IMLebanon

الرياضي يعيد الأمور إلى نصابها في المنارة ويتقدّم على الحكمة 2-1

riyadeh

تقرير خالد مجاعص

ترقب جمهور كرة السلّة انطلاق المواجهة الثالثة في نهائي كرة السلة بين الرياضي والحكمة في دربي كرة السلّة اللبنانيّة، والذي تحوّل هذا الموسم إلى عرس حقيقيّ، خصوصاً وأنّ طرفي النهائيّ يقدّمان مستوى رائعاً في كرة السلّة، ويضمّان ترسانة من أبرز نجوم البطولة اللبنانيّة.

فما هو رائع في هذا النهائيّ أيضاً أنّ جمهوري الفريقين أظهرا روحاً رياضيّة عالية جدّاً ساعدت في تركيز اللاعبين، كما إداريّي الفريقين، وكذلك الصحافة المرئيّة والمكتوبة على فنيّات اللعبة، وليس على أمور جانبيّة كانت في الماضي القريب تسيء إلى سمعة اللعبة الشعبيّة الأولى في لبنان وصورتها.

فالمواجهة الثالثة بين الفريقين انطلقت ليل هذا الأحد من نقطة الصفر، كون الفريقان متعادلين في السلسلة بنتيجة 1-1 مع مفارقة وحيدة، وهي أنّ كلّ فريق حقّق فوزه خارج أرضه وليس على ملعبه.

وإزاء هذا السيناريو، دخل الطرفان الربع الأوّل بحذر دفاعيّ كبير، فاعتمدا من الجانبين دفاع المنطقة “زون ديفانس” في محاولة لمنع المفاتيح الهجوميّة من التسديد قدر الإمكان عن الرميات الثلاثيّة، فكان الربع الأوّل متقارباً جدّاً بالأداء، فكانت النتيجة تقدّم الرياضي بفارق نقطتين 26-24.

ومع انطلاق الربع الثاني، دفع مدرّب الرياضي سوبوديتش بفرعونه المصريّ اسماعيل أحمد الذي تمكّن من إعطاء نوع من التفوّق على الريباوند، إلى جانب الأميركيّ كريس دانييلز، نجم الجزء الأوّل، ومعه أصبحت مهمّة التسديد عن المسافات البعيدة للاعبي الرياضي أسهل. فجاء تفوّق المنارة واضحاً مع تسديدات أرون هاربر وجامار يونغ، وتقدّم الرياضي مع نهاية الجزء الأوّل بنتيجة 46-33 بفارق 13 نقطة.

ومع انطلاق الجزء الثاني من المباراة، حاول تيريل ستوغلين ضرب تقدّم الرياضي الكبير عبر أخذ المباراة على عاتقه عبر الاختراقات السريعة، أو عبر تسديداته الثلاثيّة، بيد أن الرياضي دفع بنجم البطولة فادي الخطيب إلى أرض الملعب، فسجّل 8 نقاط بظرف دقيقتين، وحافظ على فارق الـ13 نقطة لفريقه. وفي الدقائق الأخيرة من الربع الثالث، حاول تيريل مجدّداً، وإلى جانبه هايغ إعادة التركيز لفريقهم عبر تسديدهما ثلاثيّتين ناجحتين، بيد أنّ مدرّب الرياضي كان قد دفع بنجمه الصاعد وائل عرقجي الذي أعطى بأدائه الرائع وتمريراته المحكمة الفارق في نهاية الربع الثالث وهو16 نقطة بنتيجة 69-53.

وفي الربع الأخير، أعاد تيريل ستوغلين (34 نقطة) هاجس الخوف إلى جمهور الرياضي، عندما سجّل ثلاثيّتين قاتلتين في منتصف هذا الربع، جاعلاً الفارق عشر نقاط، وكذلك هايغ كوكجيان الذي سجّل ثلاثيّة من المسافة البعيدة. لكنّ فرحة الحكمة لم تدم سوى لحظات، لأنّ خبرة الرياضي في الدقائق الأخيرة كانت الفارق، خصوصاً في وجود جمال يونغ(22 نقطة) عن المسافات البعيدة، حيث سجّل خلال هذه المباراة خمس ثلاثيّات ناجحة للرياضي، ومعه الثلاثيّ فادي الخطيب (17 نقطة) واسماعيل أحمد وكريس دانييلز (24 نقطة) اللاعب الأفضل في المباراة. ومع حسم الرياضي المباراة على الورق، كاد لاعب الحكمة النيجيريّ إيبيكوي بحركته القاسية على اللاعب يونغ أن يفجّر غضب جماهير الرياضي، ويفسد الروح الرياضيّة التي سادت المباريات الثلاث. لكنّ تدخّل إداريّي الرياضي أعاد الأمور إلى نصابها، واستكملت المباراة التي حسمها الرياضي بنتيجة نهائيّة 100-84.