IMLebanon

هل تغادر فرنسا وإيطاليا وهولندا الاتحاد الأوروبي؟

european-flags

 

حذّرت صحيفة “تليغراف” البريطانية من أن عدوى الخروج من الاتحاد الأوروبي قد تطول بلدانا أخرى. وقالت ان الناخبين في فرنسا وإيطاليا وهولندا سيطالبون بحقهم في التصويت على عضوية بلادهم في الاتحاد ومنطقة اليورو في الوقت الذي تواجه فيه القارة الأوروبية تداعيات استفتاء البريطانيين على الخروج من أوروبا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، انه تزامنا مع تصويت الشعب البريطاني، يخشى قادة الاتحاد سلسلة من استفتاءات مماثلة قد تمزق المنظمة، وذلك في الوقت الذي يواجه قادة الدول ضغوطا للاقتداء برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وإجراء استفتاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المطالبات تأتي بعد أن قدم زعماء الاقتصاد الألمان دفعة معقولة لحملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، بقولهم إن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا في حال مغادرتها الاتحاد سيكون “عملا أحمقا للغاية”.

وفي إيطاليا، أعلنت حركة “فايف ستار” المعارضة للاتحاد الأوروبي الثلاثاء الماضي، أنها قد تطالب باستفتاء على عضوية بلادها في منطقة اليورو، حيث يرغب الحزب في أن تنقسم اليورو إلى عملة لشمال القارة الغني وأخرى للجنوب.

ونقلت الصحيفة دعوة بيبي جريللو، زعيم الحزب الإيطالي المعارض، إلى استفتاء كامل على عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي، وقال: “حقيقة إن دولة مثل بريطانيا تجري استفتاء على مغادرة الاتحاد، تشير إلى فشل المشروع الأوروبي”.

أما في فرنسا، دعت زعيمة الجبهة الوطنية المعارضة ماري لو بين أمس الأول، لأن تحظى بلادها باستفتاء على عضويتها في الاتحاد الأوروبي “المتلاشي”، قائلة: “كنت لأصوت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حتى إني أعتقد أن فرنسا لديها ألف سبب أكثر للمغادرة عن بريطانيا”.

وحسبما نقلت الصحيفة، أظهرت استطلاعات رأي أن أغلبية الناخبين في هولندا يرغبون في استفتاء على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أنهم منقسمون بالتساوي بشأن البقاء أو المغادرة.