IMLebanon

تعاون بين “فايسبوك” و”تويتر” بشأن الإرهاب

facebook-and-twitter

أعلن قاض برازيلي أنّ موقعي فايسبوك وتويتر الشهيرين للتواصل الاجتماعي، تعاونا مع محققين بتقديم معلومات عن نشاط أشخاص اعتقلوا للاشتباه بأنّهم إسلاميون متشدّدون.

وفي مقابلة أجريت في ساعة متأخرة أمس الأحد مع برنامج “فانتاستيكو” الإخباري الأسبوعي، الذي تعرضه قناة “غلوب” التلفزيونية، قال القاضي ماركوس جوزيغري دا سيلفا الذي يشرف على تحقيق أدّى لاعتقال المشتبه بهم، إنّ تعاون الموقعين بتقديم معلومات عن نشاط المعتقلين عليهما جاء بعد صدور أمر قضائي له علاقة بالتحقيق، وكان له الدور الأهم في فهم طبيعة النقاشات بين المشتبه بهم. واعتقل المشتبه به الثاني عشر ضمن المجموعة في وقت متأخر يوم الأحد.

وأضاف: “بدأت الشركتان في تقديم بيانات لها علاقة بمحتوى المحادثات وبيانات عن المكان الذي نشرت منه”.

وأحجم متحدثان باسم فايسبوك وتويتر عن التعليق على تفاصيل القضية. وقالا إنّ الشركتين لا تتهاونان مع الأنشطة المتعلقة بالإرهاب والجرائم الأخرى، وإنّهما تتعاونان مع سلطات إنفاذ القانون عند الضرورة.

وذكر محققون برازيليون أنّ المشتبه بهم في التحقيق المستمر الذي أطلق عليه اسم “عملية الوسم أو هاشتاغ” متعاطفون مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وناقشوا عبر خدمات الرسائل والإنترنت مهاجمة دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في الخامس من آب المقبل.

وقال القاضي: “لا يمكن استخدام اسم مستعار في هذا النوع من الأنشطة”.

وقالت الشرطة الاتحادية في البرازيل مساء أمس الأحد، إنّها اعتقلت المشتبه به الثاني عشر في إطار التحقيق. وسيتم استجواب المشتبه به الذي اعتقل في ولاية ماتو غروسو وسط غرب البلاد ونقله مثل باقي المشتبه بهم المحتجزين إلى سجن اتحادي.