IMLebanon

بالصور… طائرات من دون طيار توصل البيتزا إليك!

pizza

تسعى سلسلة محلات بيتزا في نيوزيلندا لكي تصبح أول شركة في العالم تقدم خدمة توصيل بطائرات من دون طيار، في خطوة كبيرة نحو هدف لم يكن يخطر على بال أحد في السابق ويوفر الوقت والمال، وذلك باستخدام أسطول نقل جوي يستغني عن العنصر البشري.

وتخطط مجموعة من أكبر الشركات في العالم ومنها “أمازون” و”غوغل” (ألفابت) لتوصيل الطلبات بطائرات من دون طيار، وتخفف السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا القواعد للسماح بها.

ونقلت “دومينوز بيتزا” طلباً بطائرة من دون طيار في مدينة أوكلاند يوم الخميس، وقالت بعدها إنّها تسعى أن تكون أول شركة تطلق خدمة توصيل منتظمة من هذا النوع في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال دون ميغ الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: “كنا دائماً نقول إنّه لا معنى من استخدام وسيلة تزن طنين لتوصيل طلب يزن كيلوغرامين”.

وفي ظل سمائها الصافية وصغر عدد سكانها البالغ 4.4 مليون نسمة، أصبحت نيوزيلندا العام الماضي واحدة من أولى دول العالم التي توافق على تسليم الطلبات بطائرات من دون طيار.

لكن فيليب سولاريس مدير شركة طائرات من دون طيار وهي “إكس ـ كرافت إنتربرايزيس”، قال إنّه رغم توفيق القواعد بشأن الطائرات من دون طيار فإنّ “دومينوز” ستواجه عقبة تستلزم بقاء الطائرات مرئية طوال الوقت.

وتستخدم “دومينوز” وشركة “سيفن ـ إليفن” طائرات من دون طيار من شركة “فليرتي” الاسترالية التي مقرها الولايات المتحدة.

وقالت “دومينوز” إنّها تدرس فرصاً للقيام بتجارب على نقل الطلبات في طائرات من دون طيار في كل من استراليا وبلجيكا وفرنسا وهولندا واليابان وألمانيا.

ومن المنتظر أن تجيز استراليا تسليم الطلبات بطائرات من دون طيار اعتباراً من الشهر المقبل بشرط أن تقف الطائرات على مسافة 30 متراً من المنازل.

وفي الولايات المتحدة تسمح السلطات بنقل طلبات بطائرات من دون طيار اعتباراً من 29 آب.

3500

A delivery drone performs a test flight with a Domino's pizza box in Auckland, New Zealand, August 25, 2016.   Domino's/Handout via REUTERS