IMLebanon

“تيار المستقبل” صوت لـ 1168 مندوباً للمؤتمر العام

future-elections

 

نظم “تيار المستقبل”، الأحد 30 تشرين الأول، في مراكز منسقياته، في كل لبنان، انتخابات المندوبين للمؤتمر العام المقرر انعقاده في 26 و27 تشرين الثاني المقبل، والتي بدأت منذ التاسعة صباحاً لانتخاب 1168 مندوباً من أصل 1531 مرشحاً، واستمرت حتى السابعة مساءً، حيث اقفلت صناديق الاقتراع، وبدأت عمليات فرز الاصوات، بإشراف هيئة “الرقابة” على الانتخابات في كل منسقية.

وتمت عملية الانتخابات في 12 منسقية من أصل 17 ( بيروت – صيدا – طرابلس – عكار الجومة – عكار الدريب – المنية – البترون وجبيل – زغرتا – عرسال – البقاع الاوسط – البقاع الغربي وراشيا – حاصبيا والعرقوب)، في حين لم تجر الانتخابات في 5 منسقيات (الضنية – بعلبك – عكار القيطع –  جبل لبنان الجنوبي – الكورة)، بعد فوز كل المرشحين فيها بالتزكية.

بيروت

في البيال، أجرت منسقية بيروت، انتخاباتها، لاختيار 237 مندوباً، وسط مشاركة كثيفة، توجها الرئيس سعد الحريري بالإدلاء بصوته ظهراً.

ووصف عضو هيئة “الاشراف والرقابة” النائب عمار حوري، “هذا اليوم بعرس للديمقراطية، وبالانتخابات الديموقراطية والنموذجية التي يمكن ان يحتذى بها في الكثير من الاحزاب والتيارات السياسية”.

أما منسق عام بيروت بشير عيتاني فرأى “أنها “تيار المستقبل”  يخوض اولى تجاربه الديموقراطية الحزبية والتنظيمية لإعادة تظهير قيادات جديدة وكفاءات تواكب مسيرة التيار نحو الازدهار ونحو مستقبل أفضل”.

صيدا

وفي صيدا، تمت الانتخابات في مقر المنسقية في عمارة المقاصد –صيدا، وسط اجواء ديمقراطية هادئة واقبال كثيف، لانتخاب 88 مندوباً، بمشاركة أحمد الحريري الذي أدلى بصوته هناك.

ووصف منسق عام صيدا والجنوب ناصر حمود “الانتخابات بالعرس الديمقراطي الذي يشهده تيار المستقبل”. وقال: الناس متحمسة واتية لتصوت وتعبر عن رايها بكل ديمقراطية ونزاهة. ونأمل ان تعبر هذه الانتخابات عن ارادة الكوادر والمناصرين في التيار حتى تصل كلمتهم للمؤتمر العام الذي نأمل ان يحمل تغيرات بآليات التعاون مع الأمانة العامة والمكتب السياسي ونحن نعول كثيرا عليه”، لافتاً الى “ان الاقبال كان جيداً وان هناك مشاركة من مختلف مناطق الجنوب وهناك ارتياح لسير العملية الانتخابية”.

طرابلس

وفي طرابلس، انطلقت انتخابات المندوبين لمل 139 مقعداً، في مركز المنسقية، في حضور الأمين العام أحمد الحريري، وبمشاركة النائبان سمير الجسر وبدر ونوس، وعضو المكتب السياسي مصطفى علوش.

وقال منسق عام طرابلس ناصر عدرة إن “هذا اليوم هو عرس لتيار المستقبل بمنسقية طرابلس، هذه الحشود وهذا الاقبال الذي نراه هو أكبر دليل على عافية  التيار وأكبر رد على كل المشككين لشعبية “تيار المستقبل” في طرابلس”.

ولفت الى أن “كل المناصرين أتوا ليؤكدوا ان تيار المستقبل ديموقراطي وليؤكدوا التفافهم حول قرار الرئيس سعد الحريري بأي خيار وطني يتخذه”.

البقاع الأوسط

في البقاع الأوسط، تمت الانتخابات لاختيار 85 مندوباً في مركز المنسقية في تعنايل، والذي زاره الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري مطلعاً على سير العملية الانتخابية، في حضور النائب عاصم عراجي.

وأكدّ منسق عام البقاع الاوسط أيوب قزعون أنه “نهار ديموقراطي بامتياز”، ولفت الى انها “تجربة جديدة نمارسها، بتوجيهات من الرئيس سعد الحريري”، مشددا على أن “البقاع الاوسط ككل مرة، وككل استحقاق يكون مميزاً بناسه وقراه ودوائره وقطاعاته”.

وإذ رأى أن “التجربة جيدة جداً والجو فيه اقبال وانتخابات فعلية”، أكد أن “هناك تنافساً ديموقراطياً، وليس معركة، لأنها انتخابات في قلب البيت الواحد”.

البقاع الغربي وراشيا

وفي البقاع الغربي وراشيا، توافد أعضاء التيار إلى مركز المنسقية في جب جنين، لانتخاب 77 مندوباً، بمشاركة نواب البقاع الغربي وراشيا: زياد القادري، جمال الجراح وامين وهبي، والمنسق العام حمادي جانم.

واعتبر الجراح “أن ما يحصل اليوم تجربة جديدة، ولأول مرة في تيار “المستقبل” تحصل انتخابات بكل ديمقراطية وبكل هدوء وبكل تنظيم وجدية، وما اعطى جدية أكثر لهذه الانتخابات هو قطاع المرأة وقطاع الشباب استجابة لنداء الرئيس الحريري”. وقال :”مشهد فعلا نعتز به في تيار “المستقبل” ان يكون التنافس والتنظيم بهذا المستوى”.

وأضاف: “سوف نكمل بنفس الروحية وبنفس المسؤولية وصولاً المؤتمر العام الذي نأمل ايضا ان يتم بنفس المستوى وبنفس التعاون وبنفس الجدية التي حصلت في البقاع الغربي”.

حاصبيا ومرجعيون

وفي حاصبيا ومرجعيون، تمت الانتخابات في مركز المنسقية في شبعا، بشكل هادىء تخلله جو من المنافسة الديمقراطية، لانتخاب 26 مندوباً.

وتمنى منسق عام حاصبيا ومرجعيون عبدالله عبدالله “ان يكون هذا اليوم نموذجا لكل لبنان لما تخلله من ديمقراطية ومشاركة، وان يكون هذا اليوم بادرة أمل وخير للبنان الذي سيعش يوما ابيضا بانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن اليوم نجسد طموحاتنا وطموحات الرئيس سعد الحريري الذي أصر ويصر ان يكون تيار المستقبل عابرا للطوائف والمذاهب، واليوم هو تجسيد صحيح وحقيق للديمقراطية وافساح في المجال للجميع لتحقيق طموحاتهم داخل التيار”.

عكار

وفي عكار، جرت الانتخابات في قصر التيار في خريبة الجندي، لمنسقيتي “الجومة” و”الدريب”، بعد أن حُسمت في منسقية القيطع بفوز كل المرشحين بالتزكية.

وتم التنافس في منسقية الجومة لانتخاب 50 مندوباً، وأكد منسق عام الجومة “عصام عبد القادر “أنه عرس للديموقراطية ونحن نتذكر الرئيس الشهيد الذي كان همه ان يرى تياره كما هو اليوم”.

أما في منسقية الدريب، فقد تم التنافس لاختيار 56 مندوباً، على وقع تأكيد منسق عام الدريب خالد طه على “انها انتخابات حلمنا بها وحلم بها كادرات التيار منذ­فترة واليوم تتجسد فعلا وممارسة بأبهى صورها، من خلال كثافة الاقتراع والرغبة في الترشح والانتخاب”.

البترون وجبيل

وفي البترون وجبيل، تمت الانتخابات لاختيار 27 مندوباً، بمشاركة عضو  المكتب السياسي وليد يونس والمنسق العام جورج بكاسيني .

وكان الأمين العام أحمد الحريري زار المنسقية، متفقداً سير العملية الانتخابية، ومؤكداً أن “الزيارة الى منسقية البترون وجبيل اليوم تأتي انطلاقا من الرسالة التي وجهها الرئيس سعد الحريري والتي أكد فيها أن تيار المستقبل هو تيار عابر للطوائف”. وقال: “هذه المنسقية هي أساسية بالنسبة إلينا لأنها تثبت ما قاله الرئيس الحريري بالفعل”.

المنية

وفي المنية، أجرت المنسقية انتخاباتها، وسط جو من الألفة والديمقراطية والتنظيم، بمشاركة النائب كاظم الخير الذي اعتبر أن “هذه الانتخابات محطة مهمة وخطوة متقدمة في مجال الديمقراطية داخل الأحزاب والتيارات وفرصة لمشاركة قاعدة التيار في اختيار قياداته بكل حرية”.

كما  اعتبر منسق عام المنية أحمد زريقة “ان هذه الانتخابات هي أهم الخطوات للتقدم وإشراك الجميع  في كوادر التيار بطريقة حضارية ديمقراطية نزيهة”، شاكراً جميع أعضاء التيار في المنية لتعاونهم على إنجاح العملية الانتخابية.

عرسال

وشهدت منسقية عرسال الهرمل منافسة ديموقراطية، لانتخاب 23 مندوباً، وسط تأكيد المنسق العام بكر الحجيري على “أهمية هذا الاستحقاق، كتجربة ديموقراطية يمضي “تيار المستقبل” في طريقها للارتقاء بعمله التنظيمي إلى مصاف الأحزاب المتطورة في العالم”.

زغرتا

أما في زغرتا، فقد تمت الانتخابات في مركز المنسقية في مرياطة، حيث ادلى أعضاء التيار باصواهم لانتخاب 8 مندوبين.

ونوه منسق عام زغرتا طارق عجاج “بالمنافسة الديموقراطية التي شهدتها المنسقية في انتخابات المندوبين، وبوعي الاعضاء لأهمية هذه التجربة في تطوير العمل الحزبي في التيار”.

تزكية كاملة في 5 منسقيات

أما المنسقيات التي لم تشهد انتخابات للمندوبين، بعد فوز جميع المرشحين بالتزكية، فقد أقامت عوضاً عن ذلك، لقاءات احتفالية بالمناسبة، في جبل لبنان الجنوبي (95 مندوباً)، عكار القيطع (78 مندوباً)، الضنية (64 مندوباً)، وبعلبك (37 مندوباً)، الكورة (18 مندوباً).

عكار القيطع

وفي عكار القيطع، أقام المنسق العام في القيطع سامر حدارة مأدبة إفطار على شرف أعضاء التيار، والمندوبين الفائزين بالتزكية، في حضور  النواب معين المرعبي، خالد زهرمان وخضر حبيب، النائب السابق مصطفى هاشم ومدير مستشفى حلبا الحكومي الحاج حسين المصري.

واعتبر حدارة “أن الإنتخابات الداخلية التي يشهدها تيار المستقبل مرحلة مفصلية في التجديد والتطوير الذي يعتمده التيار لكوادره وأعضائه ليكونوا على تماس دائم مع نبض الشارع”، وبارك لمنسقية القيطع التزكية، مؤكداً “الثقة بكل فرد من أفرادها في أداء المهمة التي ستكون بانتظارهم للمرحلة المقبلة لأجل لبنان ولأجل عكار ولتحقيق حلم رفيق الحريري في تحقيق الإنماء المتوازن لكل المناطق اللبنانية”.

جبل لبنان الجنوبي

وفي منسقية جبل لبنان الجنوبي، تم التوافق على 95 مندوبا الى المؤتمر العام ، حيث كان التعاون سيد الموقف بين الهيئة العامة والمرشحين المندوبين عن الدوائر والقطاعات.

وأعلنت المنسقية عن التوافق وفوز كل المرشحين بالتزكية، في لقاء صباحي، تحدث فيه مدير الادارة والمال وليد سحال، ومنسق عام جبل لبنان الجنوبي محمد الكجك الذي قال :”إنه عرس ديمقراطي داخل تيار المستقبل، اليوم الممارسة الديمقراطية الصحيحة التي تترجم نفسها سواء بحالات التوافق او التنافس، لكن سواء التوافق او التنافس، فالكل يسعى لما فيه خير تيار المستقبل وللوقوف الى جانب وخلف الرئيس سعد رفيق الحريري”.

ثم تحدث رئيس هيئة الاشراف النائب محمد الحجار فقال:” التزكية هي احد اشكال الديمقراطية في اي قانون انتخاب، لذلك اشد على ايديكم وما قمتم به يدل على مستوى عالي من الإمكانيات والقدرات التي يتميز بها التيار في هذا الاقليم للوصول الى تفاهمات واتفاقات تحفظ ضمنه مكانا للجميع”.

الضنية

وفي الضنية، وبعد اجتماع لمكتب المنسقية، هنّأ المنسق العام هيثم الصمد المندوبين الفائزين بالتزكية، واعتبر “أن هذا الاستحقاق يشكل قفزة نوعية في العمل التنظيمي لتيار المستقبل، ويسهم في إعطاء دفعة إيجابية لكوادر التيار وفق المفهوم التنظيمي، وبما يتلاءم مع توجيهات رئيس التيار وتطلعات القاعدة الشعبية العريضة لتيار المستقبل على امتداد الوطن”.

واشار إلى أن ” تيار المستقبل يخطو خطوةً جديدة بالاتجاه الصحيح وفق المفهوم الديمقراطي، الذي يرقى الى طموحات الكوادر التنظيمية والشعبية”.

الكورة وبعلبك

وفي الكورة، عقدت المنسقية لقاءً، بارك فيه المنسق العام ربيع الايوبي للمندوبين الـ 18 الفائزين بالتزكية.

وكذلك في بعلبك، حيث هنأ المنسق العام حسين صلح المندوبين الـ 37 الفائزين بالتزكية. وأشار “الى ان هذا اليوم تضمن حدثا مهما في مسيرة تيار المستقبل لأنه لاول سوف مرة تمارس الديمقراطية في العملية الانتخابية من خلال الانتخابات في المنسقيات والاعداد والتحضير للمؤتمر العام الذي سينعقد نهاية شهر تشرين الثاني القادم.

 

 

October 30, 2016 09:41 PM