IMLebanon

خاص IMLebanon: بالوثيقة… فضيحة مدوية تطال وزير الأشغال العامة والنقل

minister-ghazi-zaaiter-new

 

في معلومات خاصة بموقع IMLebanon أن وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر طلب بموجب كتاب رسمي بتاريخ 23 تشرين الثاني الجاري من المديرية العامة للطيران المدني وقف الترخيص المعطى لشركة Lebanon Sky Aviation بذريعة أن الشركة المذكورة خالفت شروط رخصة ناقل جوي المعطاة لها قبل شهرين فقط بتاريخ 15 أيلول 2016!

وفي التفاصيل أن إعطاء الرخصة للشركة المذكورة تم بسرعة قياسية وفي خلال يومين فقط، بسبب ضغوط سياسية ليس أكثر، ومن دون مراعاة الحد الأدنى من شروط السلامة التي تفرضها المنظمة الدولية للطيران.

وتؤكد مصادر مطلعة على الملف أن رجل الأعمال السوري التابع للنظام عصام شموط والذي يملك شركة Cham Wings التي لا تزال تعمل من وإلى دمشق والقامشلي هو أحد المساهمين المخفيين وراء شركة Lebanon Sky Aviation فيما يتم وضع اللبناني محمد وهبة في الواجهة. وقد تمكن شموط من تأمين ضغوط إيرانية وسورية لإصدار الترخيص من وزير الأشغال العامة والنقل، رغم أن هذا الترخيص مخالف للقوانين على أكثر من مستوى (الطائرة التي تم تقديمها في الأوراق يعود تاريخ صناعتها إلى العام 1994 في حين أن القانون يفرض ألا يكون عمر الطائرة أكثر من 15 سنة عند تقديم الطلب، إضافة الى مخالفات كثيرة وأهمها تقديم كل أوراق السلامة التي تعتمدها الشركة في 48 ساعة في حين تستلزم معدل 6 أشهر وكان تلفزيون “الجديد” عرض تفاصيل المخالفات في الترخيص في تقرير له).

وبالتالي فإن ما تقدم يفرض تحرك أعلى مراجع الرقابة والمحاسبة لمساءلة وزير الأشغال العامة والنقل والمديرية العامة للطيران المدني حول كيفية إصدار الترخيص الذي اضطروا لإعادة سحبه بعد انفضاح الأمر وتهديد المنظمة العالمية بوضع مطار الرئيس رفيق الحريري على اللائحة السوداء ومقاطعته من شركات الطيران العالمية.

111