IMLebanon

بالتفاصيل… هذا سبب تمسّك “الاشتراكي” بالأكثري!

 

 

 

تقول مصادر وفد “اللقاء الديمقراطي” لصحيفة “الاخبار” إن الاشتراكي “مع تغيير الستين، ولكن نريد أن نُقدم رؤيتنا المناسبة”. ورقة النقاش الجنبلاطية تضم بنداً وحيداً: “أن يكون الشوف وعاليه دائرة واحدة وفق النظام الأكثري. هذا الموضوع مصيري بالنسبة لنا”.

وعلى صعيد متصل، أوضحت مصادر قيادية رفيعة في “الحزب التقدمي الاشتراكي” لـ”المستقبل” أنّها “تهدف إلى تظهير موقف الحزب إزاء موضوع قانون الانتخاب لناحية المطالبة بالنظام الأكثري مع اعتماد عاليه والشوف كدائرة انتخابية واحدة”، لافتةً الانتباه في هذا السياق إلى أنّ الوفد سيؤكد أنّ “اللقاء الديمقراطي” غير متمسك بقانون “الستين” بل هو على العكس من ذلك يرفض الاستمرار بهذا القانون انطلاقاً من كون تقسيماته لا تلحظ الدائرة الانتخابية الواحدة في الشوف وعاليه.

وختمت بالقول: “موقفنا واضح وسنعبّر عنه أمام الجميع رفضاً “للنسبية والستين” معاً، ومستعدون لمناقشة أي مشروع قانون جديد يقوم على أساس النظام الأكثري”.

من جهتها، قالت قالت مصادر في الحزب الاشتراكي لـ”النهار” إن القانون الاكثري هو ما يتلاءم مع لبنان وان مستلزمات القانون النسبي ليست متوافرة لا في المضمون ولا في ادارته… لقراءة الخبر كاملا وخريطة التعارضات حول المأزق الانتخابي إضغط هنا