IMLebanon

عون: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان لتجاوز تداعيات النزوح السوري

 

 

 

​ابلغ رئيس الجمهورية ميشال عون، المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار جوهانس هان، خلال استقباله في قصر بعبدا في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في بيروت السيدة كريستينا لاسن، ان لبنان سوف يشارك في مؤتمر بروكسل المقرر عقده في 5 نيسان المقبل بوفد يرأسه رئيس الحكومة الرئيس سعد الحريري ويضم في عضويته عدداً من الوزراء، لافتا الى ان ورقة العمل اللبنانية الى المؤتمر سوف تتناول النقاط التي يطالب لبنان بتبنّيها لاسيما في ما خص معالجة ملف النازحين السوريين الذين يدعو لبنان الى مساعدتهم للعودة الى بلادهم وليس البقاء في اراضيه.

واكد الرئيس عون للمسؤول الاوروبي، على ان لبنان الذي قدّم كل انواع الرعاية والدعم للنازحين السوريين، لا يزال يواجه التداعيات السلبية لهذا النزوح على واقعه الاقتصادي والامني والاجتماعي، ما يفرض على المجتمع الدولي ولاسيما الدول الاوروبية مساعدته ليتمكن من تجاوز هذا الواقع. وركز الرئيس عون على تأييد لبنان للجهود المبذولة لايجاد حل سياسي للازمة السورية الراهنة على نحو يبقي سوريا موحّدة.

وكان هان نقل للرئيس عون تقدير دول الاتحاد الاوروبي للرعاية التي قدمها لبنان للنازحين السوريين مشددا على اهمية العمل لمساعدة السوريين للعودة الى بلادهم في اسرع وقت ممكن بعد توافر حل سياسي دائم. ورحب السيد هان بمشاركة لبنان في مؤتمر  بروكسل بوفد رفيع المستوى معتبرا ان هذه المشاركة ستفسح في المجال امام لبنان لابراز دوره في رعاية شؤون النازحين السوريين وما قدمه لهم في مختلف المجالات. واعتبر هان ان انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية احدث تجددا في الحياة السياسية اللبنانية وفي المؤسسات الدستورية ما يمكن الاتحاد الاوروبي من تفعيل مساعداته للبنان في مختلف المجالات.