IMLebanon

فتحعلي: للبنان مكانة عالية في سياستنا الخارجية

 

 

أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد فتحعلي، أنه بحث ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في التطورات والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة، وكما تعلمون ان للبنان في السياسة الإيرانية الخارجية مكانة عالية بسبب دور هذا البلد الشقيق في مواجهة العدو الصهيوني والإرهاب التكفيري.

فتحعلي، أضاف: “أود ان أضعكم في أجواء الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في ايران، ففي السفارة جهزنا كل الترتيبات اللازمة لانتخابات الجالية الايرانية الموجودة في لبنان، وأقمنا ثلاث مراكز اقتراع موزعة داخل السفارة وفي مدينتي بعلبك والنبطية. ونعتقد ان المشاركة الجماهيرية من قبل الشعب الايراني بامكانها ان تقف سدا منيعا في مواجهة المؤامرات الخارجية وتشكل دفعا قويا للجمهورية الاسلامية الايرانية لتحقيق أهدافها وسياساتها”.

وتابع: “وكما تعلمون فإن الإمام الخميني رحمة الله عليه كان يعتقد ان رأي الناس هو المعيار وفوق كل اعتبار، ونحن نعتمد على المشاركة الجماهيرية من قبل الشعب الإيراني، ولهذا السبب فإن إيران لا تتراجع قيد أنملة عن مبادئها وثوابتها، وهي مستعدة على الإنفتاح والحوار البناء مع كل دول المنطقة، خصوصا دول الجوار. ونأمل ان تأتي مشاركة الشعب الايراني في الانتخاب برسالة قوية لكل الدول التي هي من خارج المنطقة والتي مع الأسف تريد ان تحضر او تشارك في بعض أمور هذه المنطقة”.

وأشار إلى أن للبنان مكانة عالية في السياسة الخارجية الايرانية، لكن تحدثنا مع معالي الوزير عن كل التطورات السياسية في المنطقة. وهذا الامر كان من ضمن مواضيع النقاش.

ورداً على سؤال عن التقرير نصف السنوي الصادر عن الخارجية الاميركية والذي اتهم ايران باستمرار العمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة، أجاب: “نحن كجمهورية اسلامية ايرانية نعتقد ان المشاركة الاكبر والاوسع للشعب الايراني في الانتخابات هي رسالة قوية لكل هذه التصريحات”.

وأضاف: “ان السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية ما زالت هي طوال اربعة عقود ولم نتراجع قيد أنملة عن مبادئنا وثوابتنا”.

كما استقبل الوزير باسيل سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن، التي سلمته دعوة للمشاركة في الاجتماع المقبل لمجلس الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي، لبحث الانجازات المشتركة التي تحققت في الفترة الماضية، وفي ضوء الالتزامات المتبادلة بموجب وثيقة اولويات الشراكة بين لبنان والاتحاد الأوروبي”.