IMLebanon

الخطيب: لتنفيذ خطة مكافحة التلوث والقروض لحماية الليطاني

 

 

دعا وزير البيئة طارق الخطيب لتكثيف الجهود لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق لمكافحة تلوث بحيرة القرعون ونهر الليطاني على الشكل السليم والسريع، من خلال الإسراع في تنفيذ القروض والهبات، خصوصا ما له علاقة بالاستملاكات، والمناقصات وتوقيع العقود، والتنفيذ، توطيد التواصل مع الشركاء الإقليميين الدوليين لتأمين الموارد الناقصة للتنفيذ؛

الخطيب، وفي اجتماع مع حملة حماية حوض الليطاني، دعا لتحسين التواصل بين الإدارات المعنية والبلديات من خلال اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 32 تاريخ 9/5/2014 للإشراف على حسن تطبيق خارطة الطريق.

كما طالب بالتشدد في الرقابة ومنع التعديات، والصرامة في تطبيق القوانين والانظمة المرعية، بالتعاون مع المحامين العامين البيئيين وقضاة التحقيق في شؤون البيئة الذين تم تكليفهم استنادا إلى القانون 251/2014، والضابطة البيئية لدى بدء العمل بها تطبيقا للمرسوم 3989/2016.

ورأى الخطيب ان تطوير عملية مراقبة مياه النهر كما ونوعا يحسّن نوعية المعلومات المتوفرة، وبالتالي نوعية الأبحاث فنوعية السياسات التنموية في هذا المجال.

وشدد على ضرورة العمل على تغيير أسلوب التواصل في المواضيع البيئية بغية ايصال الرسائل البناءة المرجوة لجميع المعنيين، بالاضافة الى     التشديد على التثقيف البيئي ورفع حس المسؤولية لدى الجميع.

هذا واشار الى ضرورة تأمين العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى بلدهم الأم.