“المطر النيزكي” يبلغ ذروته الليلة!

 

سيكون سكان الكرة الأرضية الليلة على موعد مع ظاهرة نادرة تسمى المطر النيزكي Meteor Shower، إذ ستظهر مذنبات مضيئة وشهب في السماء، وستدخل بعض الجسيمات الناتجة عنها إلى غلاف كوكب الأرض.

وبدأ المطر النيزكي في الظهور ليلة 11 آب ويستمر حتى ليلة 13 آب، إلا أن الليلة ستكون الأكثر غزارة في ظهور هذه النيازك، التي سيبلغ معدل ظهورها 50 إلى 60 نيزكا في الساعة.

وتعد معظم زخات النيازك عبارة عن حطام حبوب الرمال ذات الحجم الكبير الناجمة عن مذنب، وتمر بالقرب من الأرض في كل عام، ويخترف بعض حطامها الغلاف الجوي للأرض.

وعلى الرغم من أنه يمكن رؤية الشهب الناتجة عن هذه النيازك في النهار، لا سيما عبر التلسكوبات الضخمة، فإن ظهورها يكون واضحا في السماء في ساعات الليل، خصوصا بعد منتصف الليل إلى ساعات الفجر الأولى.

وتظهر هذه الشهب في أي مكان في السماء، وفوق أي بقعة من الأرض، وإن كان ظهورها بشكل أكبر فوق الولايات المتحدة، وتبدو للناظر وهي تتحرك في زاوية مائلة وبسرعة.

وسيوفر موقع إلكتروني مختص يسمى “slooh.com” بثا مباشر لهذه الظاهرة للمشتركين مجانا، وسيكون ذلك مفيدا لمشاهدة الحدث النادر عن قرب أو لهؤلاء الذين لا تظهر الشهب فوق بلدانهم.

 

Comments