IMLebanon

إعتصام رمزي على ضفة نهر عين القمر احتجاجًا على تلوثه

akkar

 

دقّ رئيس بلدية فنيدق في عكار أحمد عبدو البعريني ناقوس الخطر، داعيًا المسؤولين الى الإسراع بإنقاذ بلدات عكار الجردية من التلوث البيئي لنهر عين القمر الذي ينبع من فنيدق مرورًا ببلدات مشمش القرنة بيت أيوب وصولا حتى سدّ البارد الى البحر.

وقال في اعتصام رمزي على ضفة النهر في فنيدق، أنّ “النهر هو عبارة عن مستنقع للمجارير والمياه الآثنة والنفايات ومصدرًا للاوبئة والامراض ويعرض المواطنين للضرر الصحي”.

وأشار الى إنتشار الامراض السرطانية والامراض الجلدية، لافتًا الى أنّه سجّل عدد من الوفيات في مدّة شهرين بأعمار مختلفة من الامراض السرطانية لمواطنين تقع منازلهم الى جانب النهر، فضلا عن الروائح الكريهة والمناظر المقززة.

وناشد البعريني رئيس الحكومة تمام سلام ووزير البيئة محمد المشنوق ومجلس الانماء والاعمار ورئيسه نبيل الجسر والمعنين كافة “بإنقاذ جرد عكار ووقف الضرر عنها وعن صحة أهلها، والافراح عن الملف العالق بالادراج منذ ما يقارب الـ15 عامًا لإنشاء صرف صحي لكلّ البلدات مع محطة تكرير”.

وأشار الى أنّ “كل الدراسات والتنازلات من الملاكين ملحوظة في الملف ولكن للأسف ما زال الملف معلّقًا في مجلس الانماء والاعمار”.