IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الأربعاء في 27/5/2015

tele-liban

في كارثة قد تكون الأولى من نوعها بسبب تغير المناخ أدت موجة حر شديدة في الهند الى وفاة ألف ومئة شخص وقد أعلنت حال طوارئ صحية في البلاد.

وفي لبنان بلغت الحرارة الاربع وثلاثين درجة/ لكنها ستتراجع اعتبارا من منتصف الليلة.

وفي السياسة برز قرار سعودي بتصنيف إثنين من قادة حزب الله إرهابيين كما صدر قرار آخر بالتدقيق المالي في تحويلات أربعين شخصية في السعودية لها علاقة بحزب الله أيضا. وفيما رحبت واشنطن بقرار الرياض رد حزب الله بلسان الوزير حسين الحاج حسن بالقول: إن الإرهابي لا يحق له ان يتهم الآخرين بالارهابيين.

وفي السياسة أيضا حذر الرئيس بري من كلام البعض على نصاب النصف زائد واحد في الانتخاب الرئاسي لتلافي الانعكاسات الخطيرة مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت.

وبينما يراهن البعض على انفراجات بعد توقيع الاتفاق النووي قبل آخر حزيران اشارت إيران الى ان المفاوضات قد تمتد الى ما بعد هذا الموعد كما أعلنت وكالة الطاقة الذرية الدولية أنها تريد دخول كل المواقع الإيرانية بما فيها العسكرية في حال الاتفاق في مسألة البرنامج النووي.

وفي المنطقة تستمر الحروب في اليمن حيث قتل العشرات من أفراد القوات الخاصة بغارة جوية على قاعدتهم.

وفي العراق حيث اندلعت معارك في الانبار بين داعش من جهة والجيش والحشد الشعبي من جهة ثانية.

وفي سوريا حيث بلغت سيطرة المقاتلين الاكراد على منطقة جديدة كان مقاتلو داعش فيها مما رفع عدد البلدات الأشورية المحررة الى أربع عشرة بلدة.

وبالعودة الى الداخل اللبناني مجلس الوزراء يستأنف جلساته غدا وقد تم في جلسة اليوم التوقيع على مرسوم إعطاء منح تعليم بصورة مؤقتة للمستخدمين والعمال وتم التفاهم على طرح موضوع عرسال في الجلسة العادية.