Site icon IMLebanon

معلناً عن استراتيجية وطنية للسياحة الريفية لخمس سنوات…فرعون: نعمل على معالجة ازمة مياه

Michel-Pharaon

أعلن وزير السياحة ميشال فرعون انه سيطلق استراتيجية وطنية للسياحة الريفية لخمس سنوات تكون حلقة متكاملة تهدف لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية والريفية، جاء ذلك خلال تفقده اعمال تنظيف مجرى ومحيط نبع الصفاء الذي تنظمه جمعية “درب الجبل اللبناني”، برعاية الوزير فرعون بالتعاون مع بلدية عين زحلتا – نبع الصفا ومحمية ارز الشوف.
وانطلقت المسيرة من محيط مطاعم نبع الصفا، شارك فيها الوزير فرعون، رئيس بلدية عين زحلتا ادوار مغبغب، رئيس بلدية الباروك ايلي نخله ورئيس بلدية معاصر الشوف شارل نجيم، حيث تفقد المشاركون عملية تنظيف مجرى النبع من النفايات الصلبة والتي شارك فيها وفد من المتطوعين من بلدة عين زحلتا ومحمية ارز الشوف وجمعية درب الجبل.
ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من نشاطات التنظيف التي تنظمها جمعية درب الجبل في مختلف القرى الواقعة قرب مسار الدرب، في اطار برنامج التوعية حول اهمية الموارد المائية على درب الجبل اللبناني المنفذ من الجمعية بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.
وتفقد فرعون ينابيع المياه والمطاعم القائمة على قناة المياه وهي الجزيرة، ديارنا، الشلالات واليمين حيث عقد مؤتمرا صحافيا، تحدث فيه مغبغب مرحبا بالوزير فرعون ورؤساء البلديات وقال: “هذه اول زيارة لشخص مسؤول يزور عين زحلتا نبع الصفا البلدة المشهورة بمياهها التي تروي كل قرى الشوف وخصوصا بيت الدين بواسطة القناة التي خططها اخوت شاناي التي تروي قرى الجبل كاملا”.
واشار الى أن “النظافة هي اساس لقيام بيئة نظيفة وسليمة وما اهتمام معاليكم اليوم الا ليؤكد اهمية البيئة النظيفة في السياحة، وزيارتكم اليوم تصب ضمن مهمة دعم المسار البيئي السياحي”.

فرعون
وشدد فرعون على أن “السياحة البيئية في هذه المنطقة مهمة جدا وخصوصا في هذه البلدة التي فيها ينابيع تؤمن المياه للكثير من القرى”، مشددا على “اهمية الينابيع في دعم السياحة البيئية من خلال المحافظة على نوعيتها وترشيد استهلاكها في القطاع السياحي”، مشيرا الى ان “لبنان الحياة تبدأ بالمياه، ونرى اليوم ازمة مياه ناتجة عن كارثة طبيعية لذلك نعمل على معالجتها مع كل المعنيين في هذا البلد”.
وقال: “اشهد على اهمية العمل الذي تقوم به درب الجبل لتنظيف مياه النبع وقد تعرفنا على هذه الجمعية من خلال بيوت الضيافة وهي تلقى دعم مؤسسات غير حكومية لذا جمعية درب الجبل هي تراث وطني يعكس حضارة لبنان”.
واضاف فرعون: “سنعلن قريبا عن استراتيجية وطنية سياحية ريفية لخمس سنوات تأخذ بعين الاعتبار الواقع السياحي الداخلي والخارجي وسياحة المغتربين وهي ستكون حلقة متكاملة تأخذ واقع القطاع السياحي من جوانبه كافة”.
وشكر الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لدعمها المتواصل في أكثر من مشروع وموقع للسياحة الريفية.
وسلم نجيم فرعون هدية تذكارية.