Site icon IMLebanon

بالفيديو.. “داعش” يبيع قطعا أثرية عراقية لتمويل نفسه

 

 

صرح خبراء ودبلوماسيون بأن تنظيم “الدولة الإسلامية” يعمد إلى بيع قطع أثرية عراقية لتمويل نفسه. وقال مدير المعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث إن التنظيم المتطرف يقوم بأعمال تنقيب لبيع الآثار في أوروبا وآسيا عبر دول مجاورة.

وأكد الخبراء أثناء منتدى لليونيسكو بعنوان “التراث العراقي في خطر”، أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يعمد إلى تدمير مواقع تاريخية في العراق ويبيع قطعا أثرية باهظة الثمن ومنها يعود الى ألفي سنة لتمويل نفقاته.

وأوضح قيس حسين رشيد مدير متحف بغداد والمدير السابق للتراث والآثار ان مافيات دولية تهتم بالآثار وبكل ما له طابع تراثي، تعمل على إبلاغ “داعش” بما يمكن بيعه، معتبرا أنه يستحيل تحديد حجم عملية التهريب هذه أو الخسائر التي يتكبدها العراق.

من جهتها، طالبت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا بأكبر قدر من اليقظة حيال القطع التي قد تكون ثمرة أعمال النهب المستمرة للتراث العراقي.

وذكرت بأن “اليونيسكو” دعت مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار ينص على المنع الوقائي لأي اتجار بقطع تراثية عراقية وسورية بهدف مكافحة التهريب غير الشرعي.

وأوضحت بوكوفا أيضا أن “اليونيسكو” تقاسمت المعطيات وكل المعلومات الملائمة مع هيئات الأركان التي تشن ضربات جوية لتفادي قصف المواقع التاريخية. وقامت السلطات العراقية بالأمر نفسه مشددة على أن مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” سيطروا على العديد من القصور والمواقع لاستخدامها كقواعد.