Site icon IMLebanon

بري أمام زواره: عدم تخوف عون من الفراغ النيابي يثير القلق

 

 

وصف رئيس مجلس النواب نبيه بري أجواء لقائه ورئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون بأنها كانت جيدة، مؤكداً أن لا مشكلة في الاصل بينهما.

وكرّر بري امام زوّاره، بحسب صحيفة “الجمهورية” حرصَه على الميثاقية في التعاطي مع موضوع التمديد، مؤكّداً أنّه سيلتزم هذا المبدأ في الجلسة النيابية الخاصة بهذا التمديد، والتي سيدعو اليها في الاسبوع الأوّل من الشهر تشرين الثاني.

وقال بري إنّه فاتحَ عون ونائب رئيس حزب “القوات” النائب جورج عدوان بهذا الموقف، مشدّداً على وجوب تأمين الميثاقية في هذه الجلسة وحضور المكوّن المسيحي فيها، لأنّ الميثاقية يجب أن تُطبّق على الجميع وليس على مكوّن واحد فقط.

وأكّد أنّه وضعَ عون و”القوات” و”الكتائب” أمام مسؤولياتهم في موضوع التمديد، محذّراً من انّ عدم حصول هذا التمديد، وتالياً عدم حصول انتخابات، سيوقِع البلد في فراغ نيابي يستحيل بعده انتخاب رئيس جمهورية جديد، مشيراً إلى أنّه كان يعارض التمديد، لكنّه انقلب على موقفه 180 درجة بعدما سمع أنّ البعض سيعارض الانتخابات إذا لم يحصل التمديد، وبعدما شعر بأنّ عدم التمديد وتالياً عدم إجراء الانتخابات سيُحدِث فراغاً في السلطة التشريعية، ما يكرّس الشغور الرئاسي ويَحول دون انتخاب رئيس جديد.

وأكّد بري انّه في الاصل والآن ليست لديه مشكلة في إجراء الانتخابات، لأنّ غالبية اعضاء كتلته الذين ترشّحوا فازوا بالتزكية.

وعمّا حصل في طرابلس، قال بري: “إنّ الجيش قام بواجبه في طرابلس والشمال ولم تحصل ايّ صفقة في موضوع هروب الرؤوس الكبيرة من المسلحين”.

وكشفت صحيفة “النهار” عن ان عدم تخوف عون من الفراغ في مجلس النواب أثار قلقاً وتساؤلات لدى بري الذي نقل عنه عدوان، قوله له، إثر لقائهما بعد اجتماع رئيس المجلس مع عون: “تفضلوا تحملوا مسؤولياتكم انتم اليوم امام خيار الفراغ وما يستتبعه، وكلنا نعلم ما يستتبعه، او ان تتخذوا موقفا، هناك موضوع ميثاقي وطني كبير وانا أحترم هذه الميثاقية، واذا شعرت ان القوى المسيحية الفاعلة مصرة كلها على موقفها، لا اعرف ما الذي سيكون موقفي امام الفراغ او التمديد”.

واشارت “النهار” الى أن الرئيس بري ارتاح إلى توافر الميثاقية عددياً لجلسة التمديد، بعدما سار به رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية ومجموعة من النواب المسيحيين أعلنوا موقفهم سابقاً، لكنه يفضل ألا تفقد أكبركتلتين مسيحيتين تكتل “التغيير والإصلاح” وكتلة “القوات” في المستقبل قدرتهما على “الفيتو الميثاقي” في مواضيع أخرى بعد أن يمر التمديد من دون موافقتهما.

وفي إطار آخر، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح لصحيفة “السفير” أنه يُسجل للجيش نجاحه في اجتثاث المجموعات الإرهابية في طرابلس وعكار من دون مساومة أو تفاوض، مشيرًا إلى أن الجيش اللبناني هو من بين الجيوش القوية في المنطقة، لكن ينقصه العتاد والعديد الكافيان.
وذكرت الصحيفة نفسها أن بري أبلغ السفير الأميركي ديفيد هيل أثناء لقائه الثلاثاء أن هناك اعتراضات لبنانية كثيرة على توجهات مؤتمر “اللاجئين السوريين” المنعقد في برلين، بدءا من تسميته لأن هناك فارقا كبيرا في المعنى والدلالات بين مصطلحَي اللاجئين والنازحين، مؤكدا أن لبنان سيصر على اعتماد الورقة التي أعدها.