Site icon IMLebanon

الرئيس اليمني والحوثيون يبرمان إتفاقًا لإنهاء الازمة

YAMAN-1

وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على المطالب الاربعة التي طرحها الحوثيون لإعادة الهدوء إلى البلاد.

واشار بيان صادر عن الرئاسة اليمنية الى انه تم الاتفاق على ان مسودة الدستور خاضعة للتوافق بين كافة المكونات، وفي حالة عدم التوافق يرفع الأمر إلى رئيس الجمهورية ورئاسة الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار.

ولفت البيان الى أن مسودة الدستور تؤكد أن اليمن دولة اتحادية طبقا لمخرجات الحوار الوطني، وأن لجماعة “أنصار الله”، والحراك الجنوبي السلمي، وبقية المكونات السياسية المحرومة من الشراكة في مؤسسات الدولة حق التعيين في كل مؤسسات الدولة بتمثيل عادل وفقا لما تضمنته وثيقة الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة.

وأفاد البيان بأن على ممثلي المكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة وضع آلية تنفيذية لتطبيق الشراكة في مؤسسات الدولة، ورفعها للرئيس للتنفيذ خلال أسبوعين.

ويلزم البيان الرئاسي جماعة “أنصار الله” بإطلاق سراح مدير مكتب الرئيس اليمني أحمد عوض بن مبارك، وسحب اللجان الشعبية من كافة المواقع المطلة على منزل رئيس الجمهورية، والانسحاب من دار الرئاسة والقصر الجمهوري الذي يسكن فيه رئيس الوزراء.

وكان مصدر رئاسي يمني قد أفاد أن الرئيس عبد ربه منصور هادي قد التقى في منزله غرب صنعاء، مع مستشاريه وبينهم ممثل عن الحوثيين.

ونقل عن مصدر مقرب من الرئيس اليمني أنه التقى مع مستشاريه في منزله بشارع الستين، وعددا من شيوخ القبائل من بينهم ممثل الحوثيين صالح الصماد.

مجلس التعاون الخليجي يدعم الرئيس اليمني ويندد بالانقلاب على الشرعية