Site icon IMLebanon

موغريني: نرفض إمداد أوكرانيا بالسلاح

ukraine

 

عارضت ممثلة الاتحاد الأوروبي السامية لشؤون السياسة الخارجية والأمن “فيديريكا موغريني”، بشدة أصوات الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة الأميركية المطالبة بإمداد “كييف” بالأسلحة في حربها ضد الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي أوكرانيا.

كلام موغريني جاء على هامش مشاركتها في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المزمع عقده في عاصمة جمهورية لاتفيا “ريغا”، حيث رفضت الانتقادت الموجهة بشأن عدم بذل الاتحاد الأوروبي جهودًا لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، مؤكدة تطابق وجهات نظرها مع الرئيس الأوكراني “بيترو بوروشينكو”، في أن تنفيذ بنود تفاهم “مينسك” المبرم في الشهر المنصرم “هو الطريق لحل الأزمة”.

وقالت “موغريني”: “كييف ليست بحاجة الآن إلى احترام وحدة ترابها فقط، بل إلى السلام أيضًا”، داعية إلى العمل سويًا في هاتين المسألتين، وبذل الجهود لضمان تطبيق بنود اتفاق “مينسك”.

وتطرقت ممثلة الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد المزمع عقده، موضحة أنه سيتناول الملف الليبي كونه يخص كل دول الاتحاد، مشيرة أن تحقيق الاستقرار في ليبيا لها أولوية.

يشار أن عددًا من أعضاء مجلس النواب الأميركي من بينهم رئيس المجلس “جون بونير”، بعثوا برسالة في وقت سابق اليوم الجمعة، إلى الرئيس باراك أوباما، طالبوه باستخدام الصلاحية التي منحها له الكونغرس في نهايات العام الماضي، وتعزيز قدرات الجيش الأوكراني من خلال إرسال أنظمة دفاعية فتاكة.

ووقع على تلك الرسالة رئيس مجلس النواب، فضلًا عن رئيس الأغلبية البرلمانية “كيفن مكارثي”، ورؤساء اللجان المعنية، وأعضاء آخرون بلغ عددهم ثمانية من الجمهورين، وثلاثة من الديمقراطيين.