Site icon IMLebanon

قطر تؤكد أن حصولها على تصنيف “AA” من “فيتش” انعكاس لمتانة وضعها المالي

Fitch-Ratings_
أكد وزير المالية القطري علي شريف العمادي، أن حصول قطر على تصنيف إئتماني “AA” مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة “فيتش” للتصنيف الإئتماني، يمثل إضافة إلى الوضع الإئتماني القوى للدولة في أسواق المال العالمية.
وأوضح العمادي في بيان صحفي للوزارة ، أن تصنيف وكالة “فيتش” يأتي عند نفس درجات التصنيف التي حصلت عليها دولة قطر من وكالات التصنيف الأخرى مثل “ستاندرد آند بورز” و”موديز”، مشيراً إلى أن وكالة “موديز” قامت بتأكيد التصنيف السيادي المرتفع للدولة خلال شهر كانون الأول 2014.
كما أشار إلى أن التصنيف الجديد جاء في توقيت هام عقب التراجع في أسعار الطاقة في الأسواق العالمية خلال الشهور القليلة الماضية وتداعياته بشأن توقعات النمو الإقتصادي والموقف المالي للدول المصدرة للنفط والغاز.
بالإضافة إلى ذلك فقد اعتبر وزير المالية أن التصنيف المرتفع للدولة في هذا التوقيت يؤكد متانة الوضع المالي لقطر وقدرتها على مواجهة التحديات في أسواق الطاقة، مع عزمها على الإستمرار في تنفيذ المشاريع الضخمة لتحقيق أهدافها في التنمية المستدامة على المدى الطويل.
إلى ذلك تعتبر درجة “AA” من أعلى التصنيفات الإئتمانية التي تصدرها وكالة “فيتش”، مما يعكس متانة الوضع المالي للدولة بالرغم مع حركة التصحيح القوية التي شهدتها أسواق الطاقة العالمية.