Site icon IMLebanon

الكرز يقلّل الوزن ويحارب السرطان و”الزهايمر”!

cherry

 

ينتمي الكرز إلى عائلة المشمش والبرقوق والخوخ، وتسمي عائلة الورديات، وهو يزرع في أجزاء كثيرة من العالم، ولكن تعتبر الولايات المتحدة الأميركية هي الأكثر إنتاجًا له.

ويعتبر الكرز من الفواكهة اللذيذة والصحية أيضًا، فهو يحتوي على فيتامين “A-C-E”، وفيتامين “ب”، وكذلك على المعادن المهمة للجسم مثل: النحاس والمغناسيوم والبوتاسيوم والفسفور، كما أنّه غني بالمود المضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الشيخوخة، وفي السطور القادمة بعض الفوائد التي يمكنك منها “الكرز”.

1 ـ يمنع السرطان

يحتوي الكرز على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطان.

2 ـ السيطرة على ضغط الدم

الكرز هو مصدر هام جدًا للبوتاسيوم الذي يساعدك على التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم، وبذلك ضبط ضغط الدم والسيطرة عليه.

3 ـ تقليل الالتهابات

يساعدك الكرز على التقليل من حدة الصداع، وكذلك التقليل من حدة الالتهابات في الجسم كله.

4 ـ تحسين الذاكرة ومنع مرض “الزهايمر”

يعتبر الكرز مصدر مهم جدًا للأنثوسيانين الذي يساعدك في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية، كما أنه يحدّ من خطر الإصابة بمرض “الزهايمر” والشيخوخة.

5 ـ يساعدك في فقدان الوزن

يحتوي الكرز على كمية كبيرة من الماء ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، والتي تعطيك شعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنّ يحتوي على ألياف سريعة الذوبان تقلّل الدهون في البطن.