Site icon IMLebanon

ارتفاع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 11% خلال الشهر الماضي

volkswagen-carmaker
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الثلاثاء استمرار ازدهار سوق السيارات في الاتحاد الأوروبي رغم التباطؤ التقليدي للطلب خلال موسم الصيف حيث زادت مبيعات السيارات في الاتحاد الذي يضم 28 دولة بنسبة 2ر11% خلال آب/أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي (أيه.سي.إي.أيه) إن الأوروبيين اشتروا 745 ألف سيارة خلال آب/أغسطس الماضي رغم أنه معروف بأنه أقل شهور السنة من حيث الطلب على السيارات بشكل عام. كانت المبيعات في الشهر نفسه من العام الماضي 670 ألف سيارة.
يذكر أن مبيعات السيارات تتناسب طرديا مع حالة الاقتصاد. كانت مبيعات السيارات قد انهارت في أعقاب الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008 مع اشتداد حدة أزمة ديون منطقة اليورو. لكن المبيعات بدأت تسجل تعافيا مطردا منذ أيلول/سبتمبر .2013
كما أشار اتحاد منتجي السيارات الأوروبي ومقره في بروكسل إلى أن المبيعات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تجاوزت 9 ملايين سيارة بزيادة نسبتها 6ر8% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت المبيعات بشدة في أسبانيا وإيطاليا مع تعافي البلدين من فترة ركود اقتصادي ممتدة حيث زادت المبيعات في أسبانيا بنسبة 3ر22% سنويا وفي إيطاليا بنسبة 15% سنويا. كما زادت المبيعات في اليونان التي مازالت تعاني أزمة مالية طاحنة بنسبة 7ر8% خلال الشهر الماضي.
وزادت المبيعات في بريطانيا بنسبة 7ر6% وفي فرنسا بنسبة 9ر5% وفي ألمانيا بنسبة 6ر5%.
وتصدرت مجموعة فولكس فاجن الألمانية قائمة الشركات من حيث الحصة السوقية حيث بلغت حصتها من سوق الاتحاد الأوروبي بنسبة 1ر25% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي. وجاءت بيجو ستروين الفرنسية في المركز الثاني بحصة قدرها 6ر10% ثم رينو الفرنسية أيضا بحصة قدرها 7ر9% من السوق. وبلغت حصة الفرع الأوروبي لشركة فورد الأمريكية 3ر7% وحصة أوبل الألمانية المملوكة لمجموعة جنرال موتورز 8ر6% وفيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية للسيارات 4ر6% تحتل بها المركز السادس بين شركات السيارات العاملة في السوق الأوروبية.