Site icon IMLebanon

حكومة الأسد ترفع رواتب الموظفين والعسكريين 7 دولارات

Syrians
رفعت الحكومة السورية، اليوم الأربعاء، رواتب الموظفين والعسكريين والعاملين بالقطاع المشترك نحو 2500 ليرة سورية (نحو 7 دولارات) وفق أسعار صرف الليرة اليوم.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، أن: “الأسد أصدر اليوم المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 2015 القاضي بإضافة مبلغ قدره 2500 ليرة سورية فقط إلى الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم، لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي، والشركات والمنشآت المصدرة والمدارس الخاصة المستولى عليها وما في حكمها، وسائر جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75% من رأس مالها”.
ويعاني السوريون من نسب فقر تعدت 70% وبطالة زادت عن 60% وفق الإحصاءات الرسمية السورية، بعد تهديم البنى الاقتصادية وحملات الفصل القسري من العمل التي مارسها نظام بشار الأسد على السوريين بتهم الإرهاب وتأييد الثورة التي انطلقت في آذار/مارس 2011.
وتأتي الزيادة اليوم بعد زيادة سابقة بلغت 4 آلاف ليرة سورية قبل أشهر باسم تعويض معيشي، بعد الزيادة الكبيرة التي فرضتها حكومة الأسد على أسعار المازوت والخبز والغاز وتضاعف مستوى الأسعار بسورية نحو 10 أضعاف عما كان عليه عام 2011، بحسب جمعية حماية المستهلك السورية.

ويقول المحلل السوري محمود حسين لـ”العربي الجديد”: “يحاول النظام السوري سحب الاحتقان الذي لف الشارع السوري نتيجة الزيادات الكبيرة على الأسعار ويظهر وحكومته بموقف الشاعر بمعاناة السوريين قبل العيد”. وأضاف: “لم تأتِ الزيادة بحجم ما طرأ على الأسعار من زيادات لتسد الفجوة بين الدخل والإنفاق بعد ارتفاع الأسعار 12 ضعفاً خلال الثورة، ولن تؤدي هذه الزيادة إلا إلى مزيد من ارتفاع تضخم الليرة وتهاوى سعر صرفها لنحو 335 ليرة للدولار اليوم، في حين لم يزد سعر الدولار عن 50 ليرة مطلع عام 2010″. ورغم زيادة الرواتب التي أصدرها الأسد اليوم، لا تزال أجور السوريين هي الأقل، ربما على مستوى العالم، بحسب خبراء، حيث تتراوح الرواتب بين 70 و100 دولار، حسب الفئة وسنوات العمل. ويبلغ عدد العاملين في القطاع العام بسورية نحو 900 ألف موظف تبلغ كتلة رواتبهم قبل الزيادة نحو 6.10 مليارات ليرة. وفي حين لم تصل الرواتب والأجور إلى حد 35 ألف ليرة بعد الزيادات، يبلغ متوسط إنفاق الأسرة السورية مئة ألف ليرة، وفق دراسة لجمعية حماية المستهلك التي أكد مديرها عدنان دخاخني، لـ”العربي الجديد”: “العائلة السورية المكونة من خمسة أشخاص تحتاج إلى أكثر من 100 ألف ليرة لتأمين جميع متطلباتها واحتياجاتها ونفقاتها، وهي بحاجة لـ2500 ليرة يومياً على الأقل لتأمين مستلزمات الغذاء والشراب”.