Site icon IMLebanon

فنزويلا: 8 دول من خارج أوبك مدعوة لاجتماع 21 تشرين الاول في فيينا

OPEC-FLAG

اعلن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو إن الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك المدعوة لحضور الاجتماع المقرر في 21 تشرين الأول هي أذربيجان والبرازيل وكولومبيا وقازاخستان والنرويج والمكسيك وسلطنة عمان وروسيا.

وأبلغ ديل بينو رويترز أن الاجتماع الفني المقرر لخبراء النفط من دول في أوبك وخارجها سيعقد في فيينا.

واضاف قائلا “التأكيدات تأتي تدريجيا وأنا على اتصال شخصي بالوزراء للتأكد من أن الوفود تملك الصلاحيات الكافية.”

وستكشف فنزويلا هذا الشهر عن استراتيجية جديدة جريئة لإنعاش أسعار النفط.

وفي مقابلة حصرية مع رويترز قال رفاييل راميريز وزير النفط الفنزويلي السابق والسفير الحالي لدى الأمم المتحدة إن المقترح الذي سيقدم في 21 أكتوبر تشرين الأول سيعيد العمل بالآلية القديمة المتمثلة في تخفيضات متدرجة للانتاج للسيطرة على الأسعار مع “حد أدنى أولي” 70 دولارا للبرميل ثم استهداف 100 دولار للبرميل.

لكن الدعوات السابقة لخفض الإنتاج على مدى العام المنصرم لم تلق آذانا صاغية بسبب موقف دول الخليج التي لا ترى حاجة الى ذلك.

وسبق أن استخدمت أوبك نظام النطاق السعري حتى 2005 عندما الغي بسبب ارتفاع الأسعار فوق سقف النطاق نتيجة للطلب المتنامي آنذاك.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ليل الثلاثاء ان الجزء الاكثر اهمية في اقتراح فنزويلا هو اجتماع مقترح لرؤساء حكومات دول اوبك والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة.

واضاف قائلا في كلمة اذيعت تلفزيونيا “اعتقد اننا سنحققه… احيانا تكون العمليات بطيئة لكننا حققنا بالفعل اجتماع الخبراء في 21 اكتوبر.”