Site icon IMLebanon

قضاء 9 أحكام لمحكمة المطبوعات اليوم

 

أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبدالله اليوم الأربعاء، تسعة أحكام واحد منها من فايز شهاب شكر الذي اعترض على الحكم الصادر عن المحكمة عينها في شباط 2015 في دعوى “القوات اللبنانية” ضدّه، وقضى الحكم بإدانته فقررت المحكمة اليوم تغريم شكر مبلغ ستة ملايين ليرة وإلزامه دفع مبلغ ثلاثة ملايين ليرة كتعويض للمعترض بوجهه أي حزب “القوات اللبنانية” ممثلا برئاسة الهيئة التنفيذية سمير جعجع.

وتوزعت الاحكام الثمانية الأخرى التي هي ضد جريدة “المستقبل”، أي المدير المسؤول توفيق خطاب والشركة العربية المتحدة للصحافة وكاتبي المقالات: خمسة أحكام ادعى فيها وزير الطاقة والمياه في حينه جبران باسيل وثلاثة أحكام ادعى فيها الرئيس العماد ميشال عون في جرم قدح وذم وتشهير ونشر أخبار كاذبة بحق المدعي بين العامين 2011 و2013.

وقضت الاحكام السبعة بإسقاط دعوى الحق العام عن المدير المسؤول توفيق خطاب بسبب الوفاة وبإلزام كاتب المقال والشركة المدعى عليها بدفع مبلغ الف ليرة كتعويض معنوي لكل من المدعيين.

كما نصت الأحكام بتغريم كاتب المقال في كل منها مبلغ ثلاثة ملايين ليرة وهم محمد مشموشي، كارلا خطار، عبدالسلام موسى، فادي شامية وفاطمة حوحو.

وقضى الحكم الثامن بإعلان براءة كارلا خطار وشوقي عازوري في دعوى العماد عون ضدهما.