Site icon IMLebanon

اليابان تخطط لتشييد أعلى مبنى في العالم

 

تخطط اليابان لتشييد مبنى في طوكيو يزيد ارتفاعه مرّتين على ارتفاع برج خليفة في الامارات، أعلى مبنى في العالم الآن.

وسيبلغ ارتفاع برج “سكاي مايل” في خليج طوكيو نحو 1700 متر مع مجموعة من الجزر مقزّما كل ما أنشئ من ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية.

وسيكون البرج سداسي الأضلاع بعد ان وجد المهندسون ان الشكل السداسي هو الأكثر مقاومة للريح.

ومن سمات البرج أسطح مفتوحة بعد كل 320 مترا تضم اسواقا ومطاعم وفنادق وقاعات للياقة البدنية ومكتبات وعيادات صحية.   ويتسع البرج لإسكان 55 الف شخص بمصاعد عمودية بين قمة وقاعدة كل منطقة من مناطقه “السكنية” الخمس وأخرى افقية داخل كل منطقة لتشكيل منظومة حلقية من المصاعد.

وسيكون المجمع الصديق للبيئة مصمما لاستخدام الحرارة المتسربة من جزء من المبنى الى آخر لاستهلاك الطاقة بكفاءة عالية.  وسيُجمع الماء مركزيا ويُعالج ويُخزن على طوابق مختلفة ويوزع باستخدام قوة الجاذبية وبذلك الاستغناء عن ضخ النفط الى اعلى من الطابق الأرضي.

وسيكون برج “سكاي مايل” محاطا بأرخبيل من الجزر في اطار مشروع “طوكيو المقبلة” الذين يهدف الى بناء “منطقة بيئية ذات كثافة عالية” مصممة “للتكيف مع التغير المناخي”.

وصُممت الجزر بأشكال سداسية لحماية طوكيو من الفضيانات وغيرها من الأخطار التي يحملها الماء، بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر والزلازل الأرضية والأعاصير، كما افادت صحيفة “الديلي تلغراف” في تقرير عن البرج.

ومن المتوقع انجاز البرج بحلول عام 2045 وسيكون أعلى من برج جدة الذي سيرتفع 1000 متر حين يُنجز عام 2020 بكلفة 1.2 مليار دولار. وسيضم برج المملكة في جدة اعلى مرصد في العالم بمساحة ارضية اجمالية تبلغ 245 الف متر مربع، الى جانب مكاتب وفندق فور سيزونز ذي 200 غرفة و121 شقة بخدمات كاملة و360 شقة سكنية.