Site icon IMLebanon

حكيم: تحديد رؤية اقتصادية يمكننا من التفاوض لمصلحة لبنان


استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، قبل ظهر اليوم، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن وبحث معها في العلاقات بين لبنان والاتحاد الاوروبي.

واوضح الوزير حكيم على الأثر “ان الاجتماع هو من ضمن اللقاءات والمشاورات المتعلقة بالعلاقات اللبنانية – الاوروبية في ظل سياسة الجوار الاوروبية الجديدة، واجرينا في خلاله جولة على كل الامور لتوضيح مجالات التعاون المشترك ولا سيما لجهة تسهيل التجارة البينية ودخول البضائع اللبنانية الى الاسواق الاوروبية وخصوصا ان اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي لم يعط مفاعيل على ارض الواقع”.

وأبرز “أهمية وضع رؤية شاملة وواضحة للمطالب اللبنانية ليصار الى طرحها على الاتحاد لوضع خطة كاملة لتحسين التبادل البيني بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي”.

واضاف: ” تطرق البحث الى موضوع النزوح السوري والسبل المتاحة لمعالجته، علما ان دعم الاتحاد للبنان في هذا المجال مستمر. ونقلنا الى السفيرة خطورة هذا النزوح على لبنان والثقل الذي يشكله ليس فقط على الوضع الاقتصادي بل ايضا على الوضع الامني. وقد لمسنا ان الاتحاد الاوروبي يولي هذا الامر الأهمية اللازمة وان لبنان يدخل في خطة البرنامج المالي للاتحاد”.

وتابع: “تحدثنا في موضوع زيارة رئيس فريق العمل للانضمام الى منظمة التجارة العالمية جان بول توييه الاسبوع المقبل واهمية التعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي في مجال الاستثمار وتحسين بيئة الاعمال في قطاعات محددة، واهمية التنويع في الاسواق من اجل تخفيف الأخطار على الاقتصاد اللبناني”.

وردا على اسئلة الصحافيين، قال: “ان لكل الاتفاقات انعكاساتها السلبية والايجابية، لذلك نحن في حاجة الى رؤية شاملة للأسواق اللبنانية وما تحتاج اليه، وعلينا تحديد كل ما نريده من هذه الاتفاقات كي نفاوض على اساس حاجاتنا، وما نقوم به اليوم في شأن الاتفاق لدخول منظمة التجارة العالمية هو تحضير الارض اللازمة ونعمل بالتعاون مع كل الوزارات المعنية وكل القطاعات الاقتصادية لنعرف ما نريد وما هي القطاعات التي تحتاج الى دعم او حماية كي نكون جاهزين في المفاوضات المقبلة للمحافظة على مصالح لبنان”.