Site icon IMLebanon

ظريف يدعو لحوار بين إيران والسعودية

jawad-zarif

دعا وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إلى ضرورة إجراء مباحثات بين ايران والسعودية في شأن القضايا الإسلامية وخاصة قضية “داعش”.

وقال خلال محاضرة ألقاها في جامعة أستراليا الوطنية خلال زيارته لأستراليا، الثلاثاء، إنّه يمكن حل المشاكل بين إيران والسعودية عبر الحوار والمباحثات، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وعن دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد، أشار ظريف إلى أنّ البعض كان يطالبون قبل المفاوضات برحيل الاسد، ولكنّهم اليوم وصلوا إلى قناعة بضرورة إجراء مباحثات بشأن مستقبل سوريا، مؤكداً أنّه ليس من حق أحد سوى الشعب السوري اتخاذ القرار في شأن مستقبل سوريا.

وفيما يتعلق بالقدرات الصاروخية الإيرانية، أوضح أنّ الهدف من القدرات العسكرية الإيرانية هو الذود عن البلاد، لافتاً الى انّ البرنامج العسكري الإيراني لا يتعارض مع الاتفاق النووي، ومؤكداً أنّ البعض ليست مشكلتهم الصواريخ الإيرانية وانّما مشكلتهم إيران ذاتها.

وعن الديموقراطية في إيران، قال ظريف انّ ايران واحدة من أكثر بلدان المنطقة ديموقراطية، مضيفاً: “انّنا شهدنا في الانتخابات الرئاسية وفي مختلف دوراتها انّ رئيس الجمهورية انتخب من خلال تصويت الشعب”.