Site icon IMLebanon

طليقون يتمادون في إطلاق الرصاص الطائش

 

كتب علي الحسيني في صحيفة “المستقبل”:

 

يوم أعلنت الدولة نيتها جعل بيروت مدينة منزوعة السلاح، سارع “حزب الله” وبكافة طرقه المعهودة إلى وأد هذا الإقتراح في مهده متحجّجاً يومها بوجود مراكز أمنية له في عدد من الاحياء والمناطق في العاصمة وأيضاً بوجود مساكن ومكاتب لعدد من قيادييه الامنيين والسياسيين. واليوم يقطف اللبنانيون ثمار هذه العرقلة بموتهم على الطرقات من جرّاء هذا السلاح ورصاصه الطائش من دون أي رادع جدي للحدّ من هذه الظاهرة التي تكثر ضمن مناطق سيطرة الحزب، وآخرها خلال الإطلالة الاخيرة للسيد حسن نصرالله أوّل من أمس حيث اشتعلت هذه المناطق بالرصاص بمجرد “ظهور” نصرالله على الشاشة، علما انه لم يكن يوفّر إطلالة إلا ويدعو خلالها للتخلص من هذه العادة. لكن على من تقرأ مزاميرك يا “سيد”.

تمرّ حكايات الموت وكأنها أصبحت من سنن حياتهم. يتأرجحون على حبال صُنعت من أوجاعهم وضياع أحلامهم. يتحوّلون إلى مُجرّد ذكرى تُتلى عليهم أنواع من الصلاة، فلا الحياة تُنصفهم ولا أصوات إستغاثاتهم تصل إلى مسامع المعنيين مباشرة بنوعية هذا الرصاص ومصادره، الذين تسقط دعواتهم و”تكاليفهم الشرعية” وفتاويهم المحرّمة امام هول الفاجعة.

مع بلوغ شهر حزيران المقبل، يكون قد مر عام على مقتل الطفل منير حزينة إبن السنوات الست الذي قضى بعدما اخترقت رأسه رصاصة طائشة في منطقة قصقص لحظة تشييع مقاتلين من “حزب الله” رفاقاً لهم كانوا قد سقطوا في سوريا، وبعده بفترة وجيزة وضعت رصاصة “طائشة” جديدة حداً لحياة الطفل محمد البقاعي ابن السنوات السبع أثناء تناوله الغداء مع عائلته داخل خيمة للنازحين السوريين في منطقة تعلبايا في البقاع.

غالباً ما يُصيب الرصاص الطائش الناس في الطرقات أو على الشرفات أو حتّى داخل منازلهم أثناء عمليات التشييع أو خلال الأفراح، وفي لبنان حيث تكثر هذه الحوادث أكثر من أي بلد آخر، لم يحصل أن ألقي القبض على أي من الذين يُطلقون النار علماً أن بعضهم كان قد كشف وجهه أمام كاميرات التلفزة من دون أن يخشى ملاحقته، والأنكى أن أحدهم تبرّع بإعطاء الناس درساً في كيفيّة إطلاق النار إبتهاجاً، فقال “في البداية نوجّه السلاح باتجاه منطقة… ثم نُفرغ كامل الرصاص الموجود في المخزن”.

لـ”حزب الله” وجمهوره نصيب وافر من عمليات إطلاق الرصاص العشوائي، سواء في الأفراح او الأتراح وخصوصاً بعد إنغماسه في الحرب السورية إذ بالكاد تمر مناسبة تشييع لأحد عناصره من دون أن يسقط خلالها ضحايا وغالباً ما يكون هؤلاء من الأطفال، وهذا ما يدعو إلى الحيرة أو حتّى التساؤل عن مغزى الدعوات المُتكرّرة للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله بعدم إطلاق الرصاص إبتهاجاً طالما أن نداءاته هذه لم تعد مسموعة، وآخرها كان يوم الجمعة الفائت خلال اسبوع مصطفى بدر الدين حيث كان الضحية هذه المرّة الطفل حسن حسين خير الدين (11 عامًا) وقد سبقه بأيّام قليلة الطفل حسين احمد عرب (15 عاما) بعدما أصابته رصاصة في صدره أثناء ابتهاج مناصري الحزب بفوز بعض لوائحه في الانتخابات البلدية في البقاع.

أمّا في الضاحية الجنوبية حيث المكان الأكثر رواجاً وإنتشاراً لظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي والتي تكثر بشكل مُخيف خلال إطلالات نصرالله، فقد عمد بعض الأهالي في الفترة الأخيرة إلى تبليغ عدد من مراكز الحزب في المنطقة، إعتراضهم على هذه الظاهرة وضرورة متابعتها بشكل حثيث وعدم الإكتفاء بالدعوات عبر المنابر خصوصاً أن الجهات أو الأشخاص الذين يُطلقون النار، هم إمّا ينتمون إلى “حزب الله” بشكل مباشر أو مؤيدون، وإمّا مدعومون من مسؤولين فيه، وفي الحالتين الضحايا هم من أبناء الضاحية. ومن جملة إعتراضات الأهالي، أنهم طالبوا الحزب برفع اليد عن هؤلاء وترك القوى الأمنية تقوم بعملها من دون أي ضغوطات أو حماية هؤلاء أو حتّى إيوائهم على غرار ما يفعله في قضية عناصره المطلوبين للعدالة.

يُذكر أنه وبعد إصابة الرقيب أوّل في فوج الإطفاء وسام بليق بساعات حيث كان لا يزال في العناية الفائقة، أطل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق خلال مؤتمر صحافي ليؤكد أن “هذا الفعل لا يطال منطقة او طائفة محددة، بل يطال عادة لبنانية معيبة ومخجلة ولم تعد تعبر عن الفرح لأن 99 في المئة منها تبلغ الناس بالحزن والفوضى وقدرتها على القتل الطائش”، متعهداً بأن قوى الامن الداخلي ستتخذ من الآن وصاعدا كل الاجراءات التي لا تستند الى الاعتراف بهذه العادة اللبنانية أياً كان مطلق النار وعدم السماح بالتعامل مع مطلقي النار على انهم غير مجرمين”.

من منير إلى محمد وبعدهما الطفلة باتينا رعيدي (8 سنوات) التي قُتلت بالطريقة نفسها، تستمر لائحة الموت بعدما أُضيف اليها أمس الطفل ياسين سيروان (6 سنوات) والذي أُصيب بطلق ناري من سلاح صيد في الهرمل، وجميع هؤلاء الأطفال وغيرهم ممن سبقوهم أو سيلحقون بهم على طريق الموت نفسه، لم يكونوا يُقاتلون لا في سوريا ولا في أي مكان آخر، بل كانوا يلهون أمام أعين أهاليهم ويلجأون إلى أحضانهم في اللحظة التي يشعرون بها بالنعاس والتعب، لكن هذه المرّة، قد سرقهم النعاس إلى الأبد.