Site icon IMLebanon

فوز Healthlet وRiwayat بمسابقة “إنجاز لبنان”

 

أعلنت مؤسسة “إنجاز لبنان وهي مؤسسة غير ربحية وعضو منتسب في إنجاز العرب ومؤسسة “جونيور أتشيفمنت” العالمية، عن الفائزين في مسابقة إنجاز لبنان الوطنية لروّاد الأعمال الشباب التي عقدت في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت يوم السبت 1 تشرين الأول.

وعقدت المسابقة وحفل توزيع الجوائز تحت رعاية مصرف لبنان وبدعم من مجمع الـABC، وبالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت ونادي “توستماسترز”. قدّم الحفل أندريه أبي عواد، مؤسس شركة Entreprenergy.

سلّمَ عضو لجنة التحكيم سعد العنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان، جائزة “أفضل شركة لعام 2016” إلى فريق مدرسي وفريق آخر جامعي، وقال: “يفخر مصرف لبنان بدعم جيل المستقبل من رواد الأعمال في لبنان. توفّر هذه المسابقة منصة رئيسية لتشجيع جيل الشباب في لبنان ليصبحوا قادة الأعمال المبتكرين، وليلعبوا دوراً محورياً في تعزيز اقتصاد بلدنا ووضع لبنان على الخارطة الاقتصادية العالمية”.

وحاز فريق “هيلث لت” Healthlet من ثانوية سيدة البلمند على جائزة “أفضل شركة لعام 2016” لفئة المدارس، وقد قام الفريق باختراع سوار لليد الذي يستخدم تقنية NFC لعرض المعلومات الطبية للمريض والذي يمكن للمسعفين استخدامه في حالات الطوارئ للوصول إلى المعلومات التي تساعدهم بسرعة.

أما عن فئة الجامعات، فقد حاز فريق روايات Riwayat من الجامعة اللبنانية، كلية الفنون الجميلة، على جائزة “أفضل شركة لعام 2016″، وهو فريق متخصص بتأليف الكتب المصورة الداعمة للقضايا الاجتماعية. مهمة الفريق هي مساعدة المنظمات غير الحكومية وبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات من القطاع الخاص في رفع مستوى الوعي الاجتماعي لدى الأطفال والشباب.

يمثّل الفريقان الفائزان لبنان في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية لروّاد الأعمال الشباب، التي ستقام في البحرين خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر ويشارك فيها 13 دولة عربية أخرى.

وشملت الجوائز الأخرى جائزة “أفضل خطة تسويق” قدمها مجمع الـABC إلى Reminder Pack Tech من فئة المدارس وRiwayat من فئة الجامعات، وجائزة “أفضل تأثير اجتماعي” قدمها مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت إلى  Revol-B من فئة المدارس وRiwayat من فئة الجامعات. كما تم توزيع جائزتين إضافيتين عن فئتي المدارس والجامعات هما جائزة “أفضل فريق تعاوني” فاز بها فريق Riwayat، وجائزة “اختيار الجمهور” فاز بها فريق Reminder Pack Tech بعد نيلهما أعلى نسبة تصويت على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة إنجاز لبنان.

وقدّم المشاركون عروضاً عن شركاتهم المقترحة وأعمالهم أمام لجنة تحكيم ضمّت إلى جانب العنداري مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو الحلو، ومديرة التسويق في مجمع الـABC داليدا نحاس، ونائب رئيس شركة فتال هولدينغ ورئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز لبنان ميشال فتال.

وتم تقييم أداء أعمال المشاركين عبر أربع مراحل هي تقرير الشركة، وعرض الأعمال، وتحضير الجناح التجاري، ومقابلات مع لجنة التحكيم. كما تم تقييم شركات الطلاب بناءً على قدرتهم على إثبات رؤيتهم السليمة للأعمال، والابتكار، والمعرفة المالية، والاستراتيجية التسويقية، والعمل الجماعي.

وتأتي المسابقة تتويجاً لـ”برنامج الشركة” من مؤسسة إنجاز لبنان المدعوم من مؤسسة الأصفري لهذا العام الذي امتدّ على أربعة أشهر، والهدف منه تزويد شباب لبنان بمهارات تنظيم المشاريع، وتوفير تجربة فريدة لتأسيس وتشغيل مشروع تجاري حقيقي بدعم من مشرفين خبراء. المشرفون الخبراء المتطوّعون يعملون مع مجموعة B1، وBerytech، والجزائري، ومجموعة نادال، وSEED، وجامعة البلمند، وUpSkilled Grad.

ضمّت فرق المدارس مشاركين من مدرسة العزم وثانوية سيدة البلمند، ومدرسة لور مغيزل الرسمية للبنات، ومدرسة طرابلس الرسمية للبنات. وعن فئة الجامعات، شاركت كل من جامعة المنار وكلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية.

يذكر أن مؤسسة إنجاز لبنان عبارة عن شراكة تجمع بين مجتمع الأعمال والمربين تهدف إلى تزويد الشباب بالمهارات والعقلية اللازمة ليصبحوا روّاد أعمال يساهمون في تحفيز أفراد مجتمعاتهم. ومنذ تأسيسها في العام 2001، شارك أكثر من 60 ألف شباب وشابة تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عاماً في برامج إنجاز لبنان بفضل الدعم المقدم من 2,500 متطوع مهني من مختلف الشركات المحلية والدولية في لبنان.