Site icon IMLebanon

ندوة عن “آلام الرقبة” في الجامعة الانطونية – مجدليا!

ضمن سلسلة النشاطات الثقافيّة في كلّيّة الصحّة العامّة- قسم العلاج الفيزيائيّ ، نظّمت الجامعة الأنطونيَّة ندوة علميّة حول “آلام الرقبة: جديد الأساليب العلاجيّة وأحدثها” في فرعها في مجدليا-زغرتا في حضور نقيب المعالجين الفيزيائيّين السيّد طانيوس عبود ممثّلًا بالسيّدة مارسال خباز وبمشاركة بعض من أعضاء النقابة  اضافة الى مدير بنك بيبلوس- فرع زغرتا السيّد يوسف الخوري ووجوه أكاديميّة وثقافية أخرى.

بداية كانت كلمة ترحيبيّة أعرب خلالها الدكتور مارون جنيد عن أهمّيّة الصحّة في مجتمعنا مؤكدا أنّ الجامعة الأنطونيّة إختارت منذ تأسيسها قطاع الصحّة العامّة لتشكّل قيمة مضافة لرسالتها التعليميّة فتجلّى هذا بالتميز الذّي سجلته كلّيّة الصحّة على مرّ السنين مع أجيال خرّيجيها وأَساتذتها، ومؤتمراتها العلميّة وندواتها الثقافيّة والإرشاديّة. اذ ساهمت الجامعة بالإستراتيجيّة الوطنيّة لقطاع الصحّة عبر تأمين العنصر البشري الكفوء، وتنمية الموارد البشريّة الصحّيّة وبالتعاون الوثيق والمستمرّ مع المستشفيات والعاملين في قطاع الصحّة العامّة، وهيئات المجتمع المدنيّ، إضافة إلى ترشيد المواطنين على الرعاية الصحّيّة الأوّليّة.

بدوره، شدّد السيد بيار كامله على أهمّيّة موضوع آلام الرقبة الذي يعتبر مرض العصر لافتا الى أن قسم العلاج الفيزيائي استعان بأفضل القدرات التعليميّة وأهمّها من منطقة الشمال وبيروت وبدأ بالتعاون مع المستشفيات ومراكز العلاج الفيزيائيّ في المنطقة لإفساح المجال أمام الطلاب للتمرّس في مهنتهم المستقبليّة.

بعدها تحدّث تباعا السادة جان يمّين ممثّل النقابة في منطقة زغرتا، السيّد إيلي صقر مدير قسم العلاج الفيزيائيّ في الجامعة الأنطونيّة  فرع زحله والسيّد غيث المرعبي مدير قسم العلاج الفيزيائيّ في مركز الرحمة الطبّيّ – طرابلس. هذا وعرض كلّ من الدكتور الاختصاصيّ في جراحة العظم فؤاد عيسى الخوري لأنواع آلام الرقبة وعلاجاتها، في حين تحدّث السيّد جاك شهدا عن تكييف مكان العمل، والدكتور أحمد الرفاعي السراج عن الممارسة القائمة على الأدلّة في علاج آلام الرقبة.

في الختام كان نخب في المناسبة.