Site icon IMLebanon

هذا ما ستفعله نساء لبنان يوم السبت في الشارع!

 

اعداد: يورغو البيطار

 

لن يقتصر الاحتفال بيوم المرأة العالمي هذا العام في لبنان على الثامن آذار فقط، فقد قررت مجموعة من النساء اعطاءه بعداً آخر ومختلفاً عبر مسيرة يرِدنَها ان تكون حاشدةً يوم السبت 11 آذار في مسيرة أطلقنَ عليها اسم #مسيرة_النساء او #IWDMarch.

تقول المبادرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث تتركز حملتها بشكل رئيسي ان “اليوم العالمي للمرأة هذه السنة يأتي ليشهد على مبادرة اخذتها مجموعات نسوية وطلابية ونسائية وقررن فيها أن يمشين معاً، من ساحة ساسين الى حديقة قصقص، وذلك نهار السبت في 11 آذار الساعة 12 ظهراً في مسيرة يوم المرأة العالمي”.

لماذا هذه المسيرة؟

المبادرة تشرح ان المسيرة ستنظم “لأن أصوات النساء تعلو فوق صوت المعركة، لأن النساء في قلب القضايا الاجتماعية والسياسية والقانونية وقادرات أيضاً على قلبِها. لأننا لا نزال نسمع نفس التبريرات والمساومات على حقوق أساسية تضمن لنا المساواة الكاملة والعدالة الجندرية. فالنساء في لبنان سواء في المنزل أو من اللحظة التي تخرجن فيها من ابواب منازلهن تعشن صراعات يومية مع النظام الأبوي. نسير معا لأن لا مساومة. لا مساومة على أن المساواة الكاملة الشاملة قابلة للتحقيق”.

ودعت المبادرة جميع النساء للمشاركة، متوجهة لهن: “ندعوك أينما كنت، من أقصى الجنوب الى أقصى الشمال، من السواحل الى الضواحي، من جبل لبنان ومن البقاع وبعلبك وجرود عرسال، سواء كنت ربة منزل او عاملة، سواء كنت حزينة ام فرحة، لبنانية ام مقيمة، سواء كنت ناشطة ام طالبة، لأن نسير معا في أحياء بيروت، احتفالا بنضالات ومعارك النساء اليومية، وقدرتهن على الانتصار الدائم”.

وطرحت شعارات نسوية عدة منها: “زمن الأبوية قد إنتهى، وها نحن ذا، سوف نسير معاً وأمالنا تسير قبلنا” و”عاش نضال النساء في كل مكان”.

وعبر “تويتر” تدعو النشاطة حياة مرشاد @HayatMirshad مؤسسة جمعية fe-male في مجموعة كبيرة من التغريدات الاعلاميين والمثقفين والناشطين للمشاركة في المسيرة. فتقول مثلاً: “سنحتل الطرقات يوم السبت، هل انتم معنا”.

وقد اكدت الاعلامية بولا يعقوبيان @PaulaYacoubian مشاركتها في التجمع مجيبة على احدى التغريدات: “سامشي لكرامتي وحقوقي  #IWDMarch #BeBoldForChange #WomensMarch #اليوم_العالمي_للمرأة”.

كما دعت جمعية “كفى” @kafa_lebanonعبر مواقع التواصل للمشاركة في المسيرة قائلة: “السبت 11 آذار-ساحة ساسين-12 ظهراً- نسير معًا #قضايانا_متعددة #مسيرة_النساء” … كذلك دعت العديد من الجمعيات النسوية للمشاركة في المسيرة.

وكتبت جومانا تلحوق @joumanatalhouk: “#مسيرة_النساء احلى شي رح يصير هالسنة. انزلي معنا، يوم السبت ١٢ الظهر من ساحة ساسين على جنينة قصقص لنستعيد الشارع والحيّز العام!”، فيما ذكرت ديالا حيدر @dialahaidar: “٥٢٪ من الناخبين ب #لبنان نساء. من الاستقلال لليوم، بس عشر نساء دخلوا المجلس النيابي #يوم_المرأة_العالمي #مسيرة_النساء ١١ اذار”. كما قالت فاطمة حمية @fatmehamieh: “الحرية،العدالة،الجنسية،الحضانة،الامان…هودي حقي ليه ينسلب مني انا انسان رح شارك بالمسيرة”.