Site icon IMLebanon

اللبنانيون للمسؤولين: هذه اقتراحات لتمويل السلسلة.. “محاكمات بالجملة”؟!

 

استجاب اللبنانيون لدعوات اطلقها مسؤولون طالبوا بها الرافضين للضرائب التي اقرها مجلس النواب بتقديم اقتراحات لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، فاشتعلت مواقع التواصل باقتراحات ما زالت مستمرة للاضاءة على مكامن الهدر والفساد ومزاريب الاموال في لبنان. وشن الكثير من المغردين والناشطين حملات على المسؤولين والحكومة وسط استمرار الدعوات للتظاهر يوم الاحد رفضا للضرائب.

وعلى هاشتاغ #اقتراحات_لتمويل_السلسلة، قال فادي غصن “بس #لو_بيطلع_بأيدي قدم  #اقتراحات_لتمويل_السلسله كنت اول شغلة بعملها بعطي الحد الادنى للاجور للنواب وبعمل مجلس محاسبة لمحاسبتهم عند التقصر”. وذكرت “لينا سكر خطك”: “كل مسؤول يضب مرته ونشاطاتها الإنسانية، هيدي لوحدها بتمول سلسلة”. وخاطب باسم صوراني المسؤولين قائلاً: “اوقفو المحسوبيات و شبكات التهريب في مرفأ بيروت.ما في تاجر عم يمرء بضاعته عالجمرك يا تحة اسم مقاومه او جماعتهم.”. واقترحت زينة كرم “إلغاء رواتب موظفي سكك الحديد وفائض الموظفين الرسميين ورفع الضرائب على أرباح المصارف”.

اما جواد جابر فغرد: “رجعوا الاموال المسروقة، و الاموال المهدورة بالقطاعات و خاصة قطاع الانترنت، و بعدين ابقوا عملوا حسابات نضيفة.”، وقال حساب “ليبانيز اوبسرفر”: “مول السلسلة من ارباح المصارف من الضرائب على الأملاك البحرية من ارباح السياسيين لبيتقاسموا كل طاقات و ثروات البلد”.

بدوره ذكر هشام حيدر: “بكل بساطة من جيبكن مش من جيوبنا! و جيوب المصارف و المغاور! اذا بترجعو كل اللي سرقتو و اختلستو و كدستو!”، بينما كتب حساب “بابلو”: “ما حدا يسرق المطار والبور بتندفع السلسلة بدون عجز بالميزانية”. وقال عماد: “اذا المسؤلين بيتركوا لمدة شهر واحد كل شي بيفوت عالدولة من tva وضرايب ورسوم التسجيل والجمارك بيمولوا 100 سلسلة”. اما بلال مراد فاقترح: “محاكمات بالجملة لفاسدي الجمارك من عناصر وظباط وتفعيل التفتيش والمراقبة والمحاسبة والمساءلة و كشف الحسابات”.

وبالارقام كتب حسن مقلد: “إذا خفضت الفائدة على سندات الخزينةبنقطة واحدة، فسيوفّر هذا 1100 مليار. فيصبح بمقدورهم تمويل السلسلة(1200 مليار).

 

كما استمرت المشاركات الكثيفة لتدوينة الناشطة لارا صقر التي اقترحت مجموعة من الاقتراحات لتمويل السلسلة. وجاء في رسالة صقر:
الى الدكتور سمير جعجع الذي يسأل عن مصادر لتمويل السلسلة غير الضرائب، إليك هذه اللائحة!

  1. ‏إلغاء رواتب عائلات النواب والوزراء المتوفين والسابقين، التي تستمر الى الأبد و التي رفعتموها من 70% إلى 100%
  2. الغاء معاشات مدراء وموظفي سكة الحديد ال300 الذين يتقاضون رواتب شهرية عن عمل في سكة حديد وهمية!
  3. توقيف خط المقاومة في مرفأ بيروت، والزام جميع اللبنانيين دون تمييز “حزبي” بدفع ذات قيمة الضريبة الجمركية.
  4. ضعوا حدا للبطالة المقنعة في الادارت العامة!
  5. أوقفوا التعاقد
  6. أوقفوا الهدر الناتج عن اجارات المباني والادارت العامة باستبدال الاستئجار بالتملك!
  7. ارفعوا الضريبة على ارباح البنوك وليس على الحسابات
  8. أوقفوا التهرب الضريبي
  9. لتشمل جباية الفواتير (الكهرباء، الماء..) جميع المناطق دون اعفاء اي فئة
  10. ضعوا ضريبة على مواقف الطائرات الخاصة واليخوت والسيارات الفخمة!
  11. استعيدوا مال السوق الحرة
  12. اضبطوا هدر وزارة الأشغال والبلديات
  13. افرضوا ضريبة على رخص السلاح المنتشر !
  14. افرضوا ضريبة على المواكب المهيبة للشخصيات السياسية والدينية وغيرها.
  15. الغوا التقديمات والمنح التي يتمتع بها بعض موظفين الادارات العامة والتي قد تصل الى 50 مليون!