Site icon IMLebanon

أوغاسابيان: إغفال الكوتا النسائية نقطة سوداء

أعرب وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان عن ثقته بقدرة مجلس النواب على تصحيح الخلل الذي اعترى القانون عبر اغفال الكوتا النسائية، مشيراً الى انّه سيطرح للتصويت في جلسة مجلس النواب اليوم فقرة تقضي بضم مرشح واحد على الاقل من كلا الجنسين على لوائح الانتخاب، ليظهر من يؤيد ومن يرفض الكوتا النسائية.

اوغاسابيان، وفي حديث لاذاعة “صوت لبنان 100،5″، قال: من المرجح ان يفتح رئيس مجلس النواب نبيه بري المجال للنقاش في جلسة المجلس النيابي لإبداء الرأي والملاحظات، لافتاً الى انّ عدداً كبيراً من النواب يطالب بالكوتا النسائية.

واوضح انّ هناك فقرة تنصّ على ضم في لائحة المرشحين مرشح على الاقل من الجنسين، وانّه طلب في مجلس الوزراء اضافتها لكنّه لم يحصل على التأييد، وعلى القوى السياسية التي ترفض الكوتا الاعلان عن الامر.

واضاف اوغاسابيان: “لا اتهم احداً، لكنّ الحكومة التزمت بالبيان الوزاري بإدراج الكوتا وعلى اساس هذا البيان اعطى المجلس النيابي لها الثقة ولا يجوز في اللحظة الاخيرة ان يتم اغفال هذا الامر، وانا اطالب الرئيس بري بطرح الفقرة على التصويت لمعرفة من هي القوى التي تمانع الامر”، سائلاً: “اين الميثاقية في ان نمنع اكثر من نصف الشعب من ان يكون ممثلاً في المجلس النيابي”؟

ولفت الى انّ لبنان اقر منذ اكثر من ثلاثين سنة مبدأ الاقتراع للمرأة والكوتا مطبقة في اكثر من 80 بلداً، ولبنان اليوم في المرتبة 186 ايّ في اسفل اللائحة من حيث احترام مبدأ الجندرة، مشدّداً على انّ اغفال الكوتا النسائية نقطة سوداء في قانون الانتخاب الجديد.