Site icon IMLebanon

بوعاصي: لم يطرح التفاوض لانسحاب داعش على الطاولة

 

رأى وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن “في لبنان مجلس وزراء من مفروض ان يأخذ قرارات، ولكن هناك مجموعة سياسية في مجلس الوزراء لها حزب مسلح له استقلالية تامة بقرار القتال والتنفيذ من دون الرجوع الى الدولة، وهذه هي الاشكالية الكبيرة”.

بوعاصي، وفي حديث لقناة “المستقبل” قال: “تركيبة مجلس الوزراء تؤمن استقرارا في البلد، ولكن ثمة توترا لان هناك وجهات نظر مختلفة داخلها، ونحن كقوات لبنانية لا نستطيع السكوت عن بعض الامور التي تمس بمصلحة لبنان “.

وأضاف: “لست مغروما بالثلاثيات. نحن اليوم بذكرى تأسيس لبنان الكبير، وهو تأسس على مبادئ معينة لقيام الدولة، اما اليوم، فهناك حزب مدجج بالسلاح يأخذ قرارات بعيدا عن الدولة. لبنان لا يستطيع ان يبنى حسب موازين القوى الحالية ويجب ان يكون هناك عقد شراكة بين المكونات اللبنانية، لكن العقد بمعناه الفعلي مكسور “.

وردا على سؤال، ذكر بو عاصي انه “كان للقوات اللبنانية الدور الكبير بإيصال العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية، وإن كان هناك اختلاف بوجهات النظر بين القوات والتيار الوطني الحر، إلا ان الحوار قائم دائما بين الطرفين والمهم تثبيت الاستقرار في البلاد للحفاظ على الدولة وتأمين فرص العمل للمواطنين وعودة لبنان الى الخريطة الدولية”.

وعن “اعادة تطبيع العلاقة مع نظام الاسد”، قال: “ان تجربتنا مع النظام السوري اسوأ من السيئ، فضلا عما فعله هذا النظام في لبنان، ليس آخره شبكة سماحة- مملوك وحوادث طرابلس وغيرها”.

وعن متابعته لملف النازحين السوريين، أكد “ان الكثير من الدعم للبنان أتى عبر المنظمات الدولية، ولكن منذ الشغور الرئاسي تعودت الدول النازحة ان تتعاطى مع المنظمات بشكل مباشر والاخيرة تقرر ماذا تفعل”.

وعن الطعن بقانون الضرائب، قال: “كل ما هو هيئات رقابية او ضوابط للعمل السياسي يجب ان نتعود على دوره لانه قانوني”.

وأكد ردا على سؤال بشأن إمكان ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة، ان “القرار يتخذه حزب القوات اللبنانية وانا التزم.