Site icon IMLebanon

“قضية” زياد دويري: “في بلادي يلاحق المبدعون ويهرب الارهابيون”

 

لا تزال قضية ما جرى مع المخرج زياد دويري تتفاعل، بعد ان صودر جوازي سفره اللبناني والفرنسي مساء الاحد بعد عودته من البندقية رافعاً اسم لبنان اثر فوزه فيلمه “the insult قضية رقم 23” بجائزة افضل ممثل لكامل الباشا في المهرجان.

دويري مثل اليوم امام المحكمة العسكرية للاستماع إلى إفادته، بسبب ما اثير عن قيامه بزيارة الاراضي الفلسطينية المحتلة قبل سنوات. وقد استدعى حضوره تجمعا امام المحكمة العسكرية استنكارا لذلك. ولاحقا، تم الافراج عن دويري لاعتبار المحكمة أن قضيته يسري عليها مبدأ مرور الزمن، وثانيا، اعتبرت أن ما قام به دويري يخدم القضية الفلسطينية، فقررت الافراج عنه.

اما عبر مواقع التواصل الاجتماعي فكانت الحملات مشتعلة رفضاً لما جرى وتعبيرا عن التضامن مع دويري حيث احتل وسم #زياد_دويري المرتبة الاولى في لبنان وشارك فيه سياسيون واعلاميون وصحافيون ومثقفون وناشطون فيما رآى آخرون ان لا تبرير لزيارة الاراضي المحتلة مهما كان.

وزير الثقافة غطاس خوري غرد معتبرا ان “زياد دويري مخرج لبناني كبير ومكرم في العالم، احترامه وتكريمه واجب”، فيما رأى حركة الاستقلال ميشال معوض انه “كان الأجدر بالمعنيين استقبال المخرج #زياد_دويري العائد بجائزة أفضل ممثل عن فيلمه “القضية 23″ من مهرجان البندقية بالسجاد الأحمر والتكريم  وليس بالأصفاد والاحتجاز. لن نقبل بعودة هذه الممارسات!  #زياد_دويري”.

الإعلامي مارسيل غانم أوضح كذلك ان “زياد الدويري مخرج قضية رقم 23 صار هو القضية . في بلادي يلاحق المبدعون ويهرب الارهابيون”. ولفتت الصحافية فاطمة عبدالله الى ان “البلد يلي ترك الدواعش يفلّوا سالمين من بعد ما رجّعوا زهرة شباب جنودنا بالتوابيت، أديش ببيّن ساذج هوي وعم بلاحق #زياد_دويري ويستدعيه للتحقيق”

 

رئيس تحرير موقع IMLebanon غرد: “بئس بلد يهرّب مسؤولوه إرهابيي “داعش” ويعتقلون ويحاكمون المخرج المبدع #زياد_دويري!”، مضيفاً: “لا لعودة الممارسات الأمنية السابقة ولا لاستعمال المبدعين لإرسال رسائل معلومة الأهداف والخلفيات. #زياد_دويري”.

 

وقال الاعلامي جو معلوف: “#زياد_دويري فلننتظر غداً. ربما يريدون تكريمه على أعماله الرائعة في المحكمة العسكرية الدائمة ولم يجدوا طريقة أرقى! غداً نلتقي زياد”. الاعلامي جان نخول كتب: “بلد اختار الغبا على الإبداع. #زياد_دويري”، وغرد الصحافي يورغو البيطار: “بلبنان بيتم اعتقال مبدعين من امثال #زياد_دويري وبينترك القتلة والارهابيين والمجرمين يسرحوا ويمرحوا بلا حساب. تفو”.