Site icon IMLebanon

نديم الجميل: من قتل بشير الجميل هو النظام السوري

 

أكد النائب نديم الجميل في ذكرى استشهاد الرئيس بشير الجميل “اننا بحاجة اليوم الى الامل اكثر من اي وقت مضى للعيش بحرية وسيادة وكرامة في لبنان”، مشيرا الى ان “من قتل بشير معروف وهو النظام السوري، النظام الذي كان يريد القبض على لبنان وتحويله الى منظومة سياسية تابعة له”.
الجميل، وفي حديث الى “صوت لبنان” 100.5-100.3″ قال: “نأسف لان هذه المنظومة التي خرجت من لبنان في العام 2005، عادت اليوم لكن بأجهزة امنية جديدة مفبركة”، مضيفا “للاسف شعرنا في السنتين الاخيرتين ان بعض ثوار 14 آذار تخلوا عن القضية التي لا يمكن العودة اليها الا اذا كنا موحدين، لكن الكل يبحث عن مصلحته الخاصة ولا عودة الى روحية 14 آذار. وأتمنى بذكرى استشهاد بشير وارتفاع الصليب، إعادة توحيد القضية والترفع عن المصالح الضيقة والنظر الى مصلحة الشعب”.

أضاف: “هناك من يعيد لبنان الى زمن الوصاية والاجهزة الامنية والترهيب الذي كنا نعيش في ظله قبل الـ2005، من التوقيفات الى القمع والحريات المنقوصة، وهناك عودة الى احتلال جديد. هذا الامر مرفوض كليا، وحان الوقت لمواجهته بوحدتنا وتوحيد الخطاب السياسي من اجل حرية لبنان واستقلاله”.

وعن سير محاكمة قتلة الرئيس الشهيد بشير الجميل، أعرب الجميل عن سعادته لان هناك “قضاء يحكم بملف بشير حتى لو بعد 35 عاما على استشهاده”، وقال: “الهدف من هذه القضية اولا وضع عملية اغتيال بشير الجميل بخانة الاغتيال والاجرام واستهداف الوطن. وثانيا ان يكون هناك عدالة وقضاء في لبنان يردع اي عملية اغتيال اخرى في البلد لان الفلتان الامني يؤدي الى اغتيالات في المجتمع او الاغتيالات الارهابية الحاصلة”.