Site icon IMLebanon

دربي إدرايّي الفريق الأخضر يحسمه الحكمة بفارق سلّة مثيرة للجدل وبيروت يعترض

الرياضي يجتاز التضامن بصعوبة

تقرير  خالد مجاعص

انطلقت المرحلة الثالثة من بطولة لبنان في كرة السلّة مساء الثلثاء بمبارتين جمعت الأولى نادي بيروت الصاعد حديثاً إلى دوري الأضواء وفريق الحكمة انتهت بفوز الحكمة بنتيجة 78-76، بينما جمعت المباراة الثانية نادي الرياضي ونادي التضامن الذوق وانتهت  بنتيجة 76-74.

فبما لا شك فيه، كان كلّ محبّي كرة السلّة في انتظار مواجهة بيروت لفريق الحكمة لسبب وجيه وهو أنّ هذا اللقاء هو بالفعل لقاء دربي بين إداريّي الحكمة، كيف لا؟ وإنّ الجهاز الإداريّ لبيروت هو نفسه للحكمة في السنوات الماضية. فرئيس نادي بيروت هو نديم حكيم وأمين سرّه هو جوزف عبد المسيح، وهما الرئيس والأمين السر السابقين للفريق الأخضر واللذين ابتعدا وفريق عملهما عن زملائهم في الحكمة بسبب اختلاف عموديّ في الرؤية الإداريّة.

وبهذا السيناريو، جاء لقاؤهما حماسيّاً جدّاً ومليئاً بالإثارة، حيث حاول فريق بيروت جاهداً التقدّم والحكمة الثبات في جوّ المباراة. فكان فريق بيروت يستفيد حيناً من خلال تنظيم ألعابه دفاعيّاً وهجوميّاً بقيادة صانع ألعابه الأميركيّ كرووفورد مع 30 نقطة، بينما اعتمد الحكمة على تقنيّات نجومه بقيادة دواين جاكسون نجم المباراة من دون منازع مع 28 نقطة، وعلى الروح القتاليّة الرائعة التي ظهر فيها الحكمة في هذا الموسم.

وقد بقيت المباراة متقاربة ومليئة بالإثارة حّتى ثانيتها الأخيرة، حين كان الحكمة متقدّماً بفارق سلّة بنتيجة 78-76، فكانت الفرصة الأخيرة لفريق بيروت حيث وصلت الكرة في الثانية الأخيرة إلى يد باسل بوجة الذي تابعها على الطاير في كرة مرتدّة هجوميّة، وكانت الثانية الأخيرة على وشك الانتهاء فاختلط الحابل بالنابل إذ حتّى أنّ الإعادة البطيئة على شاشة التلفزيون لم تتمكّن من تحديد صحّة تلك السلّة من عدمها، فكان قرار حكّام المباراة بعدم احتساب السلّة ليفوز الحكمة على بيروت بنتيجة 78-76، وتتحوّل أرض الملعب إلى ساحة هرج ومرج، حيث حاول بعض من جمهور بيروت الوصول إلى حكّام المباراة الذين أخرجوا بمواكبة الأمن الداخليّ والدرك المتواجدين على أرض الملعب.

وقد برز في اللقاء من ناحية فريق الحكمة دواين جاكسون مع 28 نقطة و5 أسيست، مايك فرايزر مع 11 ريباوند و9 نقاط، وجاي يونغبلاد مع 19 نقطة، بينما برز في صفوف بيروت كريس كرووفورد مع 30 نقطة، وباسل بوجة أفضل اللبنانيّين بين التشكيلتين من دون منازع مع 17 نقطة و17 ريباوند، في أفضل مباراة له هذا الموسم. وأضاف اللاعب الليتوانيّ فيتوتاس 12 نقطة لبيروت الذي تلقّى خسارته الثالثة على التوالي.

وفي الذوق، قدّم فريق الرياضي عرضاً باهتاً، إذ تفوّق على فريق التضامن الذوق بنتيجة 76-74 بفارق سلّة، حيث أنّ احداً لم يتوقّع أن يواجه الرياضي صعوبة في اجتياز فريق التضامن. وكان كوينسي دوبي أفضل لاعبي الرياضي مع 20 نقطة أمام دانتي غرين مع 14 نقطة ووائل عرقجي مع 14 نقطة. بينما من ناحية التضامن الذوق، كان الصربيّ فلادان الأفضل مع 20 نقطة و13 ريباوند أمام اللاعب الصاعد كريم جدايل مع 14 نقطة.