Site icon IMLebanon

عون استقبل السيد وشديد وكرّم بدر

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون النائب اللواء جميل السيد بعد عودته من لاهاي حيث ادلى بشهادته امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الناظرة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه.

وأعلن السيد أنه أطلع عون عن “المسار الذي تتحرك فيه المحكمة الدولية”، متطرقًا معه إلى “الأوضاع الداخلية، لاسيما ما يتعلق منها بالوضع الحكومي والطروحات المتعلقة بترسيم الحدود الجنوبية”.

وشكر السيد الرئيس عون، بعد لقائه، على “الاهتمام الذي أولاه للوضع في البقاع عمومًا وفي بعلبك – الهرمل خصوصًا”، متوقعًا “أن يتطور إلى مزيد من التحسن في مجال الأمن والإنماء”.

ومن جهة أخرى، استقبل الرئيس عون النائب هنري شديد الذي أشار إلى أن البحث “تناول مطالب منطقة البقاع الغربي، حيث أظهر فخامة الرئيس اهتمامًا بها وحرصًا على متابعة تنفيذها”.

وعن مرحلة ما بعد “مؤتمر سيدر” في باريس، أعلن شديد أنه تطرق بـ”التفصيل إلى المشاريع التي سوف تنفذ من خلال القروض التي أقرها المؤتمر، لكن وجدنا أن تنفيذ المشاريع الإنمائية بصورة عادلة يتطلب إقرارًا للامركزية الإدارية وإلى ضرورة التوجه نحو الاستثمار المنتج وليس الاقتصاد الريعي”.

واستقبل الرئيس عون كذلك رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، الذي بحث “وضع الطائفة الكلدانية ومجالسها في لبنان”، مطالبًا بـ”تمثيل الكلدان في الحكومة الجديدة”، وأشار إلى أنه لمس “حرصًا رئاسيًا على أنصاف جميع الطوائف في لبنان، لاسيما تلك التي يطلق عليها خطأ اسم “الأقليات” لأنها من مكونات المجتمع اللبناني وتلعب دورًا مهمًا فيه”.

تربويًا، استقبل الرئيس عون، في حضور النائب إدكار طرابلسي، وفدًا من “المجلس الأعلى لاتحاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكنيسة الادفنتست الانجيلية وجامعة الشرق الأوسط” برئاسة رئيس مجلس الأمناء القس الدكتور ريك ماكإدوارد.

وأكد الرئيس عون أن “لبنان موجود في كل بلدان العالم، ورغم مساحة وطننا الصغيرة، إلا أن شعبه يغطي العالم بأسره. نحن سعيدون بالمدارس الاجنبية لأنها تزيد في ثقافتنا وعلمنا”.

على صعيد آخر، منح الرئيس عون مديرة متحف الجامعة الأميركية الدكتورة ليلى بدر “وسام الارز الوطني” من رتبة ضابط، تقديرًا “لما قدمته ولا تزال من عطاءات ثقافية وعلمية وتراثية، وبالنظر إلى الدور الذي لعبته في مجال إبراز وجه لبنان الثقافي والحضاري”.

وأقيم للمناسبة احتفال في قصر بعبدا، حضره وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ومتروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده.