Site icon IMLebanon

100 حافلة من الـUSAID الى مدارس لبنان

تسلم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده من السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) آن باترسون 100 حافلة مدرسية قدمتها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى مدارس رسمية في 24 منطقة من لبنان.

وبدءا من العام الدراسي 2018-2019، ستوفر هذه التقدمة بقيمة 6,4 ملايين دولار إمكان الوصول إلى المدرسة لما يقرب من 5000 تلميذ لبناني ولاجئ مسجلين في المرحلتين الأولى والثانية من المدارس الرسمية في جميع أنحاء لبنان.

ولفتت مديرة مشروع “كتابي” بوليت عساف إلى أن “الهبة تشمل التشغيل الشامل للحافلات وخطط الصيانة، والتدريب المناطقي لمديري المدارس على إدارة الحافلات، وتدريب السائقين والمشرفين على القيادة الآمنة، وحماية الأطفال، فضلا عن تشغيل الحافلات وصيانتها. وستقوم وزارة التربية والتعليم العالي بتشغيل الحافلات وصيانتها وضمان استدامتها على المدى الطويل”.

وأكدت السفيرة الأميركية أن “مبادرة اليوم هي جزء من استثمار الحكومة الأميركية، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بأكثر من 286 مليون دولار لتحسين الوصول إلى التعليم ونوعيته في لبنان. وقد شملت المبادرات تحسين نوعية التعليم في نظام المدارس الرسمية، وتدريب المعلمين والمديرين، وتجهيز المدارس الرسمية بمختبرات العلوم والكومبيوتر، وتقديم منح دراسية مبنية على الجدارة لتلامذة المدارس الرسمية من أجل الوصول إلى أفضل الجامعات المعتمدة من الولايات المتحدة الأميركية”.

ورحب حماده بهذه الهبة، وشكر الجانب الأميركي على “كل الدعم الذي يقدمه الى لبنان في المجالات السياسية والوطنية من خلال دعم الجيش وتأكيد سيادة لبنان واستقلاله وحريته”. واضاف “إن هذه الباصات المدرسية ستشكل دفعا كبيرا يعزز قدرة المدرسة الرسمية كبيئة صديقة للطفل، توفر له المواصلات الآمنة، وهو تحد تواجهه العائلات في المناطق كافة مما يعوق في أحيان كثيرة إلتحاقها بالمدارس”.