Site icon IMLebanon

فنيش: لا يمكن أن تشكل حكومة من دون تفاهم

رأى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش أن “لا داعي للسجالات والخلافات التي تزيد من التعقيدات والعقبات أمام تشكيل الحكومة، فالمطلوب بذل الجهد والتواصل، فلا يمكن أن تشكل حكومة من دون تفاهم فالدستور واضح فتشكيل الحكومة يتم بمشاركة كل الفرقاء الأساسيين من خلال التفاهم بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، فلا داعي لاستحضار الخلافات والسجالات، المطلوب الذهاب والبحث ومواصلة الجهد لايجاد هذا التفاهم، والجهد الأكبر يبقى على الرئيس المكلف، فلا مزيد من إضاعة الوقت لأننا بحاجة لتشكيل حكومة”.

ودعا، خلال احتفال أقامته بلدية كفرملكي لتكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية، إلى “نظام النسبية كما اعتمدناه في الانتخابات النيابية لتحديد نسب وأحجام الكتل النيابية لتشكيل الحكومة، دون إقصاء أحد وهذا المعيار هو الكفيل لتزليل العقبات، ونحن وأخواننا في حركة “أمل” لم نكن عقبة أبدا”؟

وأردف “هناك من يريد أن يشعر الناس بالخوف واليأس من مشكلات اقتصادية ومالية. نعم المطلوب الإسراع في تشكيل الحكومة وإيجاد حلول ولكن هذا لا يعني أن البلد على حافة الانهيار، فمن يروج لمثل هذه الأقاويل، بعضهم يكون عن سوء نية، والأخر عن عدم معرفة، فالبلد لديه قدرات بشرية بحاجة إلى حسن إدارة والاستفادة من ثروتنا الأساس، وهي هذا الإنسان الذي يسعى دون كلل أو ملل لبلوغ مستويات علمية، ولبنان معروف بأنه مصدر غنى برأس ماله المتعلم، فنحن بحاجة إلى إيقاف الهدر ومكافحة الفساد”.

وختم: “نحن من موقعنا سنعمل من أجل مستقبل الوطن والأجيال الصاعدة. لم يعد البلد يحتمل هذا القدر من الفساد وهذا لا يعني أننا مسؤولون عن النتائج الحاصلة، بل من موقعنا سنعمل بكل قوة من أجل أن نزرع الأمل ويكون لبنان قادرا على تجاوز أزماته وأن نحد من أسباب الانهيار من خلال دورنا في المجلس النيابي أو في مجلس الوزراء”.