Site icon IMLebanon

قضية خاشقجي: انتهاء تفتيش القنصلية وسط تلميحات من ترامب

بعد عملية تفتيش استمرت ثماني ساعات، غادر فريق من محققي الشرطة التركية والمدعين مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول صباح الثلثاء. وأفاد مسؤول إنهم أخذوا عينات، خاصة من تراب حديقة القنصلية، في إطار التحقيقات بشأن اختفاء الصحافي جمال خاشقجي منذ 2 تشرين الأول الجاري. من جانبه، ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي إلى احتمال ضلوع “عناصر غير منضبطين” في القضية.

وكانت الشرطة التركية بدأت مساء الإثنين تفتيش مقرّ القنصلية السعودية التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي قبل اختفائه.

ووصل الشرطيون، بعضهم في زي عسكري وآخرون في زيّ مدني، إلى القنصلية في ست سيارات ودخلوا المبنى على الفور. وكانت الفرق لا تزال داخل القنصلية بعد ثلاث ساعات من بدء التفتيش وقد صعد أحد الخبراء إلى سطح المبنى.

وجاءت عملية التفتيش في وقت أفادت شبكة “سي إن إن” الإثنين بأنّ السعودية تعتزم القول في تقرير إنّ خاشقجي قُتل بالخطأ خلال استجواب داخل القنصلية في اسطنبول.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيتوجه الأربعاء إلى تركيا للقاء نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

من جانبه، ألمح الاثنين إلى أن “عناصر غير منضبطين” ربما تكون وراء اختفاء خاشقجي، وذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها مع العاهل السعودي، معلنا توجه وزير الخارجية مايك بومبيو إلى الرياض.

وصرح ترامب من حدائق البيت الأبيض: “لقد نفى الملك السعودي بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء  لا أريد التكهّن بمكانه، إلا أنه بدا لي أنّ الأمر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطين. من يعلم؟”.

وأكّد ترامب أنّ بومبيو في طريقه إلى الرياض لبحث قضية خاشقجي الذي لا يزال مفقودًا منذ دخوله القنصلية السعودية لإتمام خطوات إدارية بهدف زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز.