Site icon IMLebanon

الجسر: الحريري لن يقبل بتوزير “سنّة المعارضة” من حصته

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لن يقبل بتوزير النواب السنة المستقلين “وليس واردًا عنده أبدًا، وكلامه “فتشوا عن غيري” أكبر دليل”، مضيفًا: “يسمحولنا فيا”، تركيبة البلد لا تسمح بأن يتدخّل فريق معيّن في حصّة الآخرين ويُحدد حجمهم التمثيلي، خصوصًا مع موجة التمثيل الطائفي والمذهبي التي وللأسف تجتاح البلد”.

وإذ أشار إلى “وجود خلفية غير سليمة وراء ما يُسمّى بالعقدة السنّية”، اعتبر الجسر، عبر “المركزية”، “أننا إذا أردنا السير بهذا المنطق في تشكيل الحكومة، فإننا سنفتح الباب أمام مطالبة 19 نائبًا مسيحيًا من خارج “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” بأن يتمثّلوا بالحكومة أسوةً بهؤلاء النواب السنّة الستة، وعندها ستتغيّر خريطة توزيع الحصص”.

وشدد على “أهمية التآلف داخل الحكومة كي تستطيع تحقيق ما تعد به اللبنانيين”، مستغربًا كيف أن “فريقًا معيّنًا (“حزب الله” وحركة “أمل”) يُطالب بحصص لآخرين. هذه بدعة جديدة من ضمن بدع عدة غير موجودة أصلًا، وكيف أن نوابًا يدّعون أنهم في تكتل مستقل في حين أن كل واحد منهم ينتمي إلى كتلة نيابية”؟

واعتبر الجسر ردًا على سؤال أن “حزب الله” “الذي يدعم طلب النواب السنّة “تلطّى” طيلة فترة مشاورات التشكيل خلف مسألة التمثيل المسيحي، وبعد أن حُلّت سلّط الضوء على ما يُسمى بالعقدة السنّية”، لافتًا إلى أنها “أبعد من مسألة حق بالتمثيل، المراد منها اكتساب المزيد من الوقت بانتظار استحقاقات دولية وإقليمية”.

وأشار إلى أن “الرئيس عون يُفترض أنه “متفهّم جدًا” لموقف الرئيس الحريري في رفض توزيرهم من حصّته”.