Site icon IMLebanon

أسود: لرفع الحصانات عن كل الإدارات والوظائف

أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب زياد أسود أنه يؤيّد “رفع الحصانات عن كل الإدارات والوظائف، لأن أحد أبرز أوجه محاربة الفساد يكمن في ألّا يكون المرء محصّنًا بأي شيء، ومن هو محصّن بذاته وبأدبياته لا يخشى شيئًا”.

وسأل، في حديث إلى برنامج “ضيف سياسي” عبر إذاعة “صوت لبنان”: “لماذا لا نستطيع في لبنان محاسبة من يرتكب خطأً تقصيريًا، بينما يحاسب الخاطئ في أميركا مثلا؟”، وأضاف: “أنا لا أتهجم على أحد، وإنما المسألة مبدئية”.

واعتبر أن “القبول بالواقع هو تمديد له”، مشيرًا إلى أن “ثمة سياسيين يغطّون الفساد في لبنان، غير أنني في موقع الحارس، ووظيفتي حراسة المصلحة العامة. وثمة معضلة في لبنان أن في مقدور الناس أن يتعايشوا مع الفساد، بينما أنا لست بمتمرد وإنما متصالح مع نفسي”.

وكرر أن “حصانة الإنسان منه وفيه. وبلدنا يحصن نفسه مسبقا ضد محاربة الفساد، فلا النظام يسمح بمحاربته، والسياسيون عندنا يختلفون في السياسة ويتفقون في الفساد، وهذا هو الواقع اليوم، فيما فريقا 8 و14 مختلفان في كل شيء، ومتفقان على الفساد”.

ورأى أن “المشكلة في البرلمان اللبناني أن النائب لا يجد من يعينه في القانون، فيما كل ما يقدم إليه من المجلس النيابي هو مكتب وهاتف. أما في أستراليا مثلًا، فثمة مستشار قانوني يرافق النائب أينما حل، ويؤازره في دوره التشريعي”.