Site icon IMLebanon

إقرار اقتراح قانون المفقودين قسرا … والسياسيون يعلقون

أقر المجلس النيابي اقتراح القانون الرقم 19 المتعلق بالمفقودين قسرا، بعد نقاش مطول شارك فيه عدد من النواب وسط مطالبة بإحالته الى اللجان، فطرح رئيس مجلس النواب نبيه بري الاقتراح على التصويت فسقط.

ثم جرت مناقشة اقتراح القانون مادة مادة، وهو مؤلف من 38 مادة، فأقر وسط تصفيق الحضور.

وبعد إقراره، هنأ النواب والوزراء الشعب اللبناني وأهالي المفقودين على إقرار القانون.

فقال وزير الخارجية جبران باسيل عبر “تويتر”: “اليوم، باقرار قانون المخفيين قسراً، يدخل لبنان للمرة الأولى بعد الحرب، في مرحلة مصالحة حقيقية بتضميد الجراح واعطاء الأهالي حقهم بالمعرفة. هكذا نقفل الحرب اللبنانية على الحقيقة والمصالحة. لولا غازي عاد لما كان هذا القانون، الى روحه نقدّمه”.


أما النائب نديم الجميل فغرد قائلا: “اقرار قانون المفقودين قسراً!! مبروك لعائلات المفقودين الذين كانو ينتظروا هذا القانون منذ اكثر من ٨ سنوات”.


بدوره، كتب النائب سيمون أبي رميا مغردا: “يحيّي وينحني أمام عائلات الأشخاص المفقودين والمخفيين قسراً وها هو العهد الرئاسي يعطيهم حقوقهم بعد عشرات السنوات من المعاناة بعد إقرار القانون اليوم.واقترح النائب ابي رميا تسمية القانون المقرّ رمزياً : “قانون غازي عاد”.

أما النائب ابراهيم كنعان “لا مصالحة وطنية حقيقية من دون حق المفقودين والمخفيين قسراً علينا بالعدالة فأن تأتي متأخرة خير من ان لا تأتي! قانون غازي عاد”.

أما النائب حكمت ديب فقال: “مبروك للبنانيين ولأهالي المفقودين إقرار قانون المفقودين والمخفيين قسرا على أمل أن يأتيهم بالأجوبة الشافية لهم باسرع وقت”.

وكتب النائب روجيه عازار: “أخيرا أقرينا قانون المخفيين قسرا. هو إنجاز يطوي صفحة الحرب ويعطي أهالي المفقودين بعضا من حقهم في معرفة مصير ذويهم ومحاسبة المسؤولين. جرح قديم بدأنا ببلسمته!”.

وقال النائب نقولا الصحناوي عبر “تويتر”: “لانو حقنا نعرف مصير اكتر من 17000 ضحية الاخفاء القسري، ولانو امهاتن شبعوا نطرة، اقرّينا اليوم قانون المفقودين قسراً ليكون خطوة أساسية بمشوار الالف ميل لي بلش مع الاهالي، وغسان مخيبر و لي ناضلو حد رمز هالقضية غازي عاد. انشالله الامل بيرجع، وبينحل لغر عمرو اكتر من ٢٨ سنة”.

أما النائب جورج عطاالله فقال: “الحقيقة وحدها تُعطيهم حقّهم، واليوم وَفَيْنا بجزء من هذا الحق. مبروك لأهالي المخفيين قسرا إقرار القانون الذي إنتظروه طويلاً”.

وغردت النائب رولا الطبش فقالت: “كما وعدتكم خلال جلسة نقاشية نظمها الصليب الأحمر الدولي في 30 آب الماضي، تم إقرار اليوم قانون المفقودين قسراً. مبروك لعائلات المفقودين قسرا، وعسى أن يتم الكشف عن مصيرهم قريباً”.