Site icon IMLebanon

مجموعات كردية: التهديدات التركية “إعلان حرب”

اعتبرت مجموعة من 13 حزبا وتنظيما كرديا سوريا أن “التهديدات التركية بمهاجمة المقاتلين الأكراد شمال وشرق سوريا تصل إلى حد إعلان حرب”، داعية “القوى الدولية لمنع الهجوم على المنطقة”.

وأضافت، في بيان: “التهديدات التركية هي إعلان حرب وجزء من أطماع الاتحاد والترقي منذ بداية القرن العشرين وتستهدف جميع مكونات المنطقة بهدف النيل من إرادتها وضرب مكتسباتها، والتأسيس لعثمانية جديدة”.

وأشارت إلى أن “التهديدات التركية جاءت نتيجة توافقات دولية وإقليمية علنية وسرية وفق ما تقضيه مصالح كل جهة على المدى البعيد والتي تتعارض مع مصالح شعوب المنطقة”.

وشدتد على أن “كل المكونات وكل القوى في شمال وشرق سوريا المطالبة بالحرية والديمقراطية، مطالبة بالالتقاء على برامج استراتيجية ومرحلية لمواجهة هذا العدوان”.

كما طالبت هذه المجموعة “القوى المناصرة للديمقراطية في العالم بالتصدي لهذا العدوان سياسيا ودبلوماسيا بالإضافة إلى توفير الحماية الجوية للمناطق المستهدفة”.

وأعلنت أنها “تناشد جماهير الشعب بكافة مكوناته على المقاومة والتشبث بالأرض والكرامة”، مفيدة بأنها شكلت “لجنة متابعة تضم القوى السياسية من كافة المكونات”.

وأوضحت أن “مهمات هذه اللجنة تضم توجيه وترتيب الأنشطة الشعبية والجماهيرية والتواصل الدائم مع الأطراف والجهات المعنية لمواكبة التطورات القائمة والمرتقبة، القيام بحملة إعلامية مكثفة لكشف الحقائق للشعب لمواجهة الإعلام المضاد، توجيه وتنظيم الشعب من أجل اتخاذ تدابير الحماية الذاتية”.

وتشمل قائمة الموقعين على البيان كلا من “هيئة التنسيق الوطنية – حركة التغيير الديمقراطي”، “الحزب الشيوعي الكردستاني”، “حزب المحافظين”، “حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني”، “اتحاد الشغيلة الكردستاني”، “حركة التجديد الكردستاني”، “الحزب اليساري الكردي في سوريا”، “الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا”، “حزب الاتحاد السرياني في سوريا”، “حزب الاتحاد الديمقراطي” (الذي يمثل واجهة سياسية لتحالف “قوات سوريا الديمقراطية”)، “تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد”، “التحالف الوطني الكردي في سوريا”، “الهيئة الوطنية العربية”.