Site icon IMLebanon

هذه هي الصورة التقريبية للتشكيلة الحكومية!

من اتصالات “الحياة” مع مصادر متعددة أمكن رسم صورة تقريبية للتشكيلة الحكومية كالآتي:

“المستقبل” وحلفائه 6 وزراء: محمد شقير للاتصالات، محمد مكاوي للداخلية، (مع ترددت معلومات ليلا عن إمكان استبداله)، مصطفى علوش وزير دولة، الخبير الاقتصادي عادل أفيوني (واختياره جاء باقتراح من الرئيس نجيب ميقاتي) يصبحون 5 سنة مع الحريري، وفيوليت خير الله الصفدي زوجة الوزير السابق محمد الصفدي عن الروم الأرثوذكس.

الرئيس عون و”تكتل لبنان القوي”: جبران باسيل للخارجية، بيار رفول وزير دولة للرئاسة، ابراهيم كنعان للعدل والثلاثة من الطائفة المارونية، الياس بوصعب للدفاع وداليا داغر للإعلام وكلاها من الطائفة الأرثوكسية، وندى البستاني من الطائفة الكاثوليكية. جواد عدرة من الطائفة السنية وسيكون محسوبا على الرئاسة والنواب السنة حلفاء “حزب الله”، وصالح الغريب وزير دولة وهو الدرزي المحسوب على حصة الرئاسة والنائب طلال أرسلان العضو في التكتل، وأواديس كيدنيان عن الأرمن الأورثوذكس ممثلا “الطاشناق” العضو في التكتل أيضا. يضاف إليهم وزير كاثوليكي.

“القوات اللبنانية”: غسان حاصباني نائبا لرئيس الحكومة ووزيرا للشؤون الاجتماعية، عن الأرثوذكس، كميل أبوسليمان للعمل، مي شدياق للثقافة، وكلاهما عن الطائفة المارونية، ريشار قيومجيان عن الأرمن.

حركة “أمل”: علي حسن خليل للمالية، وسيم منصوري للزراعة، وحسن اللقيس للإعلام، يمثلون نصف حصة الطائفة الشيعية.

“حزب الله”: الدكتور محمد جبق للصحة، محمود قماطي للشباب والرياضة،ومحمد فنيش وزير دولة،ويمثلون الطائفة الشيعية.

الحزب “التقدمي الاشتراكي”: أكرم شهيب للتربية، وائل أبو فاعور للصناعة، عن الطائفة الدرزية.

“المردة”: يوسف فنيانوس للأشغال والنقل، عن الطائفة المارونية.