Site icon IMLebanon

موسكو: لمنع كييف من تنفيذ استفزازات في البحر الأسود

أعربت موسكو عن أملها في أن تتمكن الدول الغربية من ثني كييف عن القيام باستفزاز جديد يتمثل في محاولة عبور سفن حربية مضيق كيرتش شرقي شبه جزيرة القرم الروسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأربعاء: “صرح سكرتير مجلس الأمن الأوكراني علنا بأن بلاده تعد لاستفزاز جديد في مضيق كيرتش، وهذه المرة يخططون لإشراك ممثلين عن الناتو ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبية في تنفيذ مخططاتهم المتهورة، كما كانت هناك أحاديث عن دور للسفن الحربية البريطانية أيضا”.

وأضافت زاخاروفا: “لم يستخلص أحد أي دروس، على ما يبدو، مما حدث للبحارة الأوكرانيين مؤخرا”.. “نأمل بأن رعاة كييف الغربيين سيمتنعون عن المشاركة في هذا التصرف الجنوني، بل وسيجدون طريقة لكبح جماح النظام الأوكراني وإجباره على التخلي عن اتخاذ خطوات غير مدروسة، يمكن أن تتسبب في جولة جديدة من تصعيد حدة التوتر في المنطقة”.

وكان سكرتير مجلس الأمن الأوكراني ألكسندر تورتشينوف قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي أن كييف لا تعتزم التخلي عن إرسال سفنها البحرية إلى بحر آزوف عبر مضيق كيرتش، كما لم يستبعد خيار تفجير جسر القرم، الذي ربط في أيار الماضي شبه الجزيرة بباقي الأراضي الروسية.