Site icon IMLebanon

هذا ما تحضّر له السفارة الفرنسية في 19 حزيران المقبل

أعلن السفير الفرنسي برونو فوشيه “إطلاق النسخة التاسعة للألعاب الدولية للشباب التي ستقام من 19 حزيران المقبل إلى 24 حزيران منه في لبنان، والتي تنظمها وكالة التعليم الفرنسي في الخارج والاتحاد الوطني للرياضة المدرسية في فرنسا”.

وقال فوشيه، في مؤتمر صحافي:”لطالما التزمت فرنسا ولبنان ومنذ زمن التعاون التربوي، ويسعدني أن أقدم هذه الشراكة الاستثنائية بين بلدينا التي ستتجسد بالألعاب الدولية للشباب التي ستقام في لبنان من 19 إلى 24 حزيران، وهي أكبر حدث رياضي دولي تنظمه وكالة التعليم الفرنسي في الخارج (AEFE) والاتحاد الوطني لرياضة المدارس (UNSS).ستجمع هذه الألعاب زهاء 50 فريقا يتألف حصريا من طلاب المرحلة الثانوية الأولى من 5 قارات ونحو 30 دولة”.

ولفت إلى أن “هذه الفرق ستكون مؤلفة من 3 فتيات و3 فتيان، كما أن هذه الألعاب، وعلى النحو المنصوص عليه في ميثاق الاتحاد الوطني للرياضة المدرسية، ستعطي مكانا كاملا لاكتشاف ثقافة البلد المضيف وستلقي الضوء على إرثه الثقافي الغني”.

واعتبر أن “إحدى خصوصيات النسخة التاسعة أنها وللمرة الأولى تكرم بلدا”، وقال: “أردت أن تنتشر الألعاب في 5 مواقع خلال 5 أيام، مع الحرص على إبراز التراث والثقافة الغنية للبنان وسيشارك فيها زهاء 50 فريقا دوليا بما فيه 10 فرق من لبنان”.

وأعلن أن “اختيار لبنان جرى لأن المدارس المعتمدة فيه من وزارة التربية والتعليم والشباب الفرنسية تضم زهاء 60 ألف طالب مما نسبته 1/5 من الطلاب المسجلين في 496 مؤسسة من شبكة AEFE”.، مثنيا على “حماسة السلطات السياسية والاقتصادية اللبنانية لإجراء هذه الألعاب في لبنان وإلى المشاركة القوية جدا للطلاب من 43 مدرسة فرنسية لبنانية”.

وقال: “مع AEFE و UNSS، أردنا أن نعطي طلاب شبكة لبنان الفرصة للانضمام إلى برنامج “Horizon Paris 2024″، ومن السابق لأوانه أن نقول بدقة ما هو الشكل الذي سيكون عليه إشراك الطلاب اللبنانيين في الألعاب الأولمبية في باريس عام 2024”.

وختم: “وزارة السياحة اللبنانية الشريكة في هذه الألعاب أرادت أن تكون مواقع الألعاب موزعة بين البحر والجبل”.