Site icon IMLebanon

قاطيشه: سنكون بالمواجهة بحال أرادوا التطبيع مع النظام السوري

رأى عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشا أن “لا احد يمكنه أن يسيطر على لبنان، لا إيران ولا حزب الله ولا السعودية ولا أي دولة في العالم، وهذا أمر صعب لبنان لا يمكن إبتلاعه من قبل أي فريق”.

وقال قاطيشه في حديث لإذاعة “الشرق”: “إذا تضمن البيان الوزاري موقفا كالاعتراف بالنظام السوري، فالقوات “لن توافق على ذلك وسوف تتحفظ لأن وضع الدولة السورية اليوم غير معروف، أكان روسيا أو إيرانيا أو تركيا”.

وتابع: “من يريد أن يركض إلى التطبيع مع النظام السوري فهذا النظام لم يطبع بعد مع شعبه، فكيف سأقوم بالتطبيع معه”.

وأضاف قاطيشه: “وزير الخارجية طالب بإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية خلافا للرأي العام اللبناني. وإذا أرادوا أن يجعلوا منها قضية نحن بالمواجهة ونعد إلى سياسة النأي بالنفس في البيان الوزاري، وهذا ما نحتاجه فعلا، ويجب أن تكون هذه إستراتيجية لبنان الدائمة في الخلافات العربية، لأنه لا يمكننا العيش داخلها. كل العرب أحباؤنا لكن لا بد من حياد لبنان عن الصراعات الإقليمية”، لافتاً الى انه “على الدولة أن تضع يدها على كل الملفات وتحارب الفساد، و”القوات اللبنانية” ستكون رأس حربة في هذا المجال”.

وختم في موضوع زيارة البابا فرنسيس للإمارات العربية المتحدة، فقال: “هي محطة تاريخية بالمسار الإنساني والشيخ خليفة إستقبل القمة الإسلامية – المسيحية، وهي قمة الإنفتاح وبداية مرحلة جديدة من التسامح والإنفتاح ولا خلاف بين الأديان. هي محطة مهمة وتاريخية وكلنا يجب أن نشكر الشيخ خليفة، لأنه قام بهذه الخطوة الأولى لمشروع إنساني لتلاقي الحضارات”.