Site icon IMLebanon

الفنان الذي حوّل القذائف على الغوطة إلى لوحات فنية!

بعد انتشار أداء الفنان السوري نزار علي بدر في برنامج “Arabs Got Talent” وقيامه بتشكيل لوحة فنية من الأحجار ليحاكي بها قصة تهجير اللاجئين السوريين إلى أوروبا، أشعلت مشاركته الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقده معارضو النظام السوري بسبب تأييده النظام، معتبرين أنه تجاهل السبب الأساسي للتهجير الذي حصل.

هذا الأمر دفع ابن مدينة دوما في ريف دمشق الفنان السوري أكرم سويدان، الذي اشتهر بالرسم على القذائف التي كانت قوات الأسد تمطر بها الغوطة الشرقية في ريف دمشق وكافة المدن السورية الأخرى، إلى إخبار قصته والتعليق على أداء المشترك عبر “Arabs Got Talent”.

وقال سويدان، المعروف بفنان “الرسم على الموت”: “عام 2016، تكلموا معي من بيروت للحضور ببرنامج عرب غوت تالنت “Arabs Got Talent” لأعرض اعمالي يلي كنت شاغلها بالغوطة الشرقية وللصراحة الجماعة ما عندهم أي معلومات عن المدن المحاصرة بسوريا أو بالأحرى خلينا نقول الغوطة الشرقية بس، وشرحتلهم إني ما بقدر احضر بسبب حصار الأسد للمدينة فخبروني انه الحضور بس 3 أيام لبيروت وبرجع. وهون تبين لي انه الشخص يلي كلمني ما عنده أي خلفية عن الوضع وشرحتلهم شرح مفصل كيف النظام السوري والأسد وحزب الله محاصرين الغوطة بالدخول والخروج والطعام والماء وجميع الأمور الحياتية يلي بتخلينا نعيش واعتذرت منهم لعدم قدرتي على الحضور”.

وأضاف: “باليومين الماضيين انتشر مقطع لشخص يدعى نزار بدر عمل تشكيل بمجموعة من الأحجار حكت عن الهجرة في سوريا بطريقة جميلة أبهرت الجمهور والمتابعين ولكن كانت الأحجار بدون روح، كانت رسالة مزخرفة من الخارج بدون كلمات بداخلها. أنا بدي أحكي عن التهجير وبدي ارفق السبب والمسبب بدي قول للعالم انا بحب بلدي بحب وطني ما بدي اتهجر منه وانا ما اخترت الخروج هنن طلعوني هنن قصفوني هنن هجروني، أنا بفرح لما بلاقي أي سوري من أي عمر ومن أي مدينة عم يحكي عن معناتنا، عم يحكي عن تاريخنا وعن حاضرنا، عم يحكي وجعنا وقهرنا، ولكن بفرح أكتر لما بتتسمى الأمور بمسمياتها”.

وتابع: “نزار كانت عنده فرصة واستغلها وهاد الفرق بينه وبيني وبين الأشخاص يلي تهجرت من أرضها وما حدى ساعدها ولا عطاها الفرصة لتظهر اسم بلدها ومعاناة شعبها بالخارج. الحجر حكى عن المهجرين والرسم على الموت حكى عن المهجرين وعن السبب والمسبب في تهجيرهم وقتلهم صور لأعمال حكت عن التهجير. صاروخ قنابل عنقودية محرم دوليا لطائرة ميغ روسي كتب عليه لا للتهجير، نعم للوطن. صاروخ قنابل عنقودية محرم دوليا لطائرة ميغ روسي كتب عليه أسماء المدن والمناطق المهجرة بسبب بطش الأسد والنظام السوري. مجسم لقصر الكرملين من بقايا القنابل العنقودية وقذائف الهاون الروسية والذي يرمز للدولة التي ساعدت النظام في قصف الشعب السوري وتهجيره”.